نصر المجالي: وسط تشكيك روسي بخطط عقد اجتماع أممي ثالث حول سوريا في نيويورك، أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن توجهه إلى موسكو الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن سوريا وأوكرانيا.

وأضاف كيري متحدثاً على هامش محادثات المناخ في باريس، اليوم الأربعاء: "سأسافر إلى موسكو في غضون أسبوع وسألتقي بوتين وسيرغي لافروف لبحث سوريا وأوكرانيا". وأعلن وزير الخارجية الأميركي رسمياً أن المؤتمر الدولي الجديد حول سوريا سيعقد في الثامن عشر من كانون الأول (ديسمبر) في نيويورك.

وقال كيري للصحافيين في محادثات المناخ في باريس "تحدثنا عن سوريا والحاجة لمفاوضات ترعاها الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار عندما نستطيع تحقيق ذلك". وأضاف الوزير الأميركي أن الاجتماع يعتمد في جزء منه على نتيجة المؤتمر الذي تنظمه السعودية لممثلي المعارضة السورية في الأيام المقبلة.

تشكيك روسي

ومن جهتها، شككت روسيا على لسان فيتالي تشوركين سفير روسيا لدى الأمم المتحدة يوم الثلاثاء في خطط الولايات المتحدة لعقد اجتماع ثالث للقوى العالمية، وقال تشوركين إن عملية محاولة وضع نهاية للحرب الأهلية المستمرة منذ أربعة أعوام ستقل قيمتها إذا لم يتم الوفاء بمتطلبات محددة أولا.

وقال تشوركين إنه قبل عقد اجتماع ثالث يجب الاتفاق على قائمة من "المنظمات الإرهابية" في سوريا إلى جانب قائمة من جماعات المعارضة التي تشارك في المحادثات مع الحكومة السورية.

وأضاف قائلا للصحافيين: "نحن لا نعتقد أن الموقف جاهز الآن أنا لا استبعده ... لكن لم نر هذه المتطلبات التي أوضحت أنه يجب الوفاء بها ونحن غير متأكدين متى سيتم الوفاء بها".

وقال السفير الروسي: "في رأينا لكي يتم عقد اجتماع تلو الآخر بدون تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقا في إطار صيغة فيينا فإن هذا قد يخفض من قيمة صيغة فيينا... نحن نعتقد أننا نحتاج الآن إلى التركيز على الجوهر بدلا من عقد اجتماع آخر".
&