على خلفية قضية تعود إلى العام 2013 عندما منعت راكبًا إسرائيليًا من الصعود على متن طائرتها المتجهة من نيويورك إلى لندن، بسبب جواز سفره الإسرائيلي، ألغت شركة الخطوط الجوية الكويتية خطي رحلاتها إلى مطاري جي إف كينيدي في نيويورك وهيثرو في لندن.


نصر المجالي: قالت تقارير إن إلغاء رحلات "الكويتية" جاء ردًا على تهديد من السلطات الأميركية باتخاذ إجراء قانوني ضدها بسبب رفضها بيع تذاكر طيران للإسرائيليين.
وأرسلت وزارة النقل الأميركية في أيلول (سبتمبر) الماضي إلى الشركة تحذرها بضرورة إنهاء ما وصفته بأنه "سياسة تمييز".

لم يصدر إلى اللحظة أي رد فعل رسمي من جانب الحكومة الكويتية على التهديد الأميركي ضد شركتها الوطنية، أو وقف رحلات الشركة إلى لندن ونيويورك. يذكر أن الكويت حليف استراتيجي للولايات المتحدة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولي الوزارة الأميركية تأكيدهم على أن الشركة الكويتية أخبرتهم بإلغاء رحلاتها إلى نيويورك. وأفادت الوكالة بظهور رسالة "حدوث خطأ" على الموقع الالكتروني للشركة عند محاولة حجز تذاكر إلى لندن أو نيويورك.

قضية علداد غات
وجاء تحذير الوزارة الأميركية بعدما حاول شخص يدعى علداد غات، يحمل الجنسية الإسرائيلية، حجز تذاكر على الموقع الالكتروني للشركة في العام 2013، ولكن نظام الحجز لم يسمح له، لعدم وجود خيار دولة إسرائيل.

وبعدما اتصلت الشركات الأميركية بالشركة الكويتية أوضحت هذه الأخيرة أنها تخضع للقانون الكويتي، الذي يمنع أية علاقة تجارية مع كيانات أو اشخاص يقطنون في إسرائيل أو يحملون الجنسية الإسرائيلية.

وجرت محاولة يوم أمس الأربعاء لحجز مقعد في رحلة للشركة إلى الولايات المتحدة، ولكنها باءت بالفشل. وأشار الموقع الالكتروني للشركة إلى أنه لا توجد بطاقات متوافرة، ولكنه لم يوضح السبب. وقالت شركة الطيران الكويتية إنها تعمل وفقًا للقانون الكويتي، الذي يمنع العلاقات التجارية مع إسرائيل ومن يحمل جنسيتها أو يقيم فيها.

&