إيلاف - متابعة: من المنتظر أن يقر مجلس الوزراء الكويتي حزمةً من التشريعات والقوانين تعطي الأجهزة الأمنية مجالاً أوسع لتطبيق خطتها. وقد يكون بعض القوانين لوائح تـنفيذية لا تحتاج لـموافقة البرلمان، وبعضها الآخر تشريعات يُـفـترض إقرارها من البرلمان في مـداولتين بصفة استعجال.
&
ولا يزال الغموض يخيم على مضمون القرارات الجديدة، ولكن بعضها يحتاج إلى إقرار مجلس الأمة.

وأصدر امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمراً "بإجراء كل ما يلزم لاصلاح كافة الاضرار التي وقعت على مسجد الامام الصادق بمنطقة الصوابر جراء حادث التفجير الاجرامي"، بحسب بيان مقتضب وزعته الوكالة الرسمية.

من جهته، قال وزير النفط علي العمير إن الحكومة الكويتية ستدرس الاثنين اعتماد تشريعات امنية جديدة. وردًا على سؤال حول ما اذا كانت الحكومة تنوي ادخال تشريعات جديدة لمحاربة الارهاب، قال العمير "مجلس الوزراء سيبحث المسألة الاثنين".

وتأتي هذه الإجراءات غداة التفجير الانتحاري في مسجد الإمام الصادق بمنطقة الصوابر في العاصمة الكويتية يوم الجمعة الماضي، ما أسفر عن مقتل 28 شخصاً، وجرح أكثر من 200 شخص.

يذكر أن التفجير أظهر تلاحم الكويتيين الذين وقفوا صفاً واحداً في إدانة الاعتداء. وكانت وزارة الداخلية الكويتية كشفت الأحد أن الانتحاري الذي نفذ الهجوم في مسجد للشيعة بمدينة الكويت يوم الجمعة هو سعودي الجنسية، ويدعى فهد سليمان عبد المحسن القباع.

واوضحت وزارة الداخلية في بيانها أن الانتحاري دخل البلاد فجر يوم الجمعة عن طريق المطار، مشيرة الى ان الاجهزة الامنية "تعكف على البحث والتحري عن الشركاء والمعاونين في هذا الجريمة النكراء".

&وتبنى تنظيم "داعش" الهجوم. الى ذلك، ألقت أجهزة الامن الكويتية القبض على سائق السيارة التي اوصلت الانتحاري الذي نفذ التفجير، وفق ما اعلنت وزارة الداخلية الاحد في بيان.

كما اوقفت السلطات صاحب المنزل الذي اختبأ فيه السائق، بحسب البيان الذي اوردته وكالة الانباء الكويتية الرسمية. واوضح البيان ان صاحب المنزل الذي لم تكشف هويته، كويتي وأن التحقيقات الاولية افادت انه "من المؤيدين للفكر المتطرف المنحرف".

اما السائق فهو "عبد الرحمن صباح عيدان سعود وهو من مواليد 1989 ومن المقيمين بصورة غير قانونية"، دون ان تشير الى جنسيته. واضافت الوزارة انه "عثر عليه مختبئًا بأحد المنازل في منطقة الرقة" في محافظة الاحمدي جنوب الكويت.

وكانت السلطات اوقفت السبت شخصًا قالت انه جراح نمر مجبل غازي المولود في 1988 وقالت انه صاحب السيارة التي استخدمت لنقل الانتحاري الذي قال تنظيم الدولة الاسلامية إنه الجهادي ابو سليمان الموحد.

&