تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
فيما تكثف الأجهزة الأمنية الخليجية تنسيقها

السعودية: الانتحاري توقف في المنامة قبل الكويت

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أن الانتحاري، الذي فجر نفسه في جامع الإمام الصادق بالكويت الجمعة الماضية، غادر المملكة إلى البحرين قبل أن يصل للكويت.

الرياض: أكدت وزارة الداخلية السعودية على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن منفذ جريمة التفجير في مسجد الامام الصادق في الكويت، يدعى فهد سليمان القباع من مواليد العام 1992، وأنه "لم يسبق للجهات الأمنية التعامل معه في أي نشاطات ذات صلة بالإرهاب".

 
وبينت الوزارة أن الانتحاري القباع غادر المملكة يوم الخميس، قبل يوم على تنفيذ العملية، جواً من الرياض الى المنامة على رحلة طيران الخليج رقم (170)، وأنه "لم تسجل له سفرات سابقة".
 
وأوضحت الوزارة أن "التعاون لا يزال قائمًا مع الأشقاء في الكويت للوقوف على أبعاد الجريمة، والأطراف المتورطة فيها، وعلاقة أي مواطنين سعوديين آخرين بها، كما يتم التواصل مع الأشقاء في مملكة البحرين للوقوف على ما لديهم عن الفترة الزمنية التي قضاها منفذ الجريمة الإرهابية بالمنامة" .
 
وكانت الكويت أعلنت اليوم هوية منفذ العملية، وقالت إنه سعودي اسمه فهد القباع، وضبطت كذلك السائق الذي أقله لموقع التفجير، وكذلك اعتقلت مالك المنزل الذي اختبأ فيه سائق السيارة. وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش)، الهجوم الذي سقط ضحيته 26 قتيلاً و227 جريحاً.
 
وبحسب بيان للداخلية الكويتية، فإن صاحب المنزل الذي لم تكشف هويته، كويتي، وأن التحقيقات الاولية افادت أنه "من المؤيدين للفكر المتطرف المنحرف". اما السائق فهو "عبد الرحمن صباح عيدان سعود وهو من مواليد 1989 ومن المقيمين بصورة غير قانونية"، دون أن تشير الى جنسيته.
 
وأضافت الوزارة انه "عثر عليه مختبئاً بأحد المنازل في منطقة الرقة" في محافظة الاحمدي جنوب الكويت.
 
وفيما تعيش الكويت على وقع صدمة الانفجار، اصدر امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امرًا "باجراء كل ما يلزم لاصلاح كافة الاضرار التي وقعت على مسجد الامام الصادق بمنطقة الصوابر جراء حادث التفجير الاجرامي"، بحسب بيان مقتضب وزعته الوكالة الرسمية.
 
من جهته، قال وزير النفط علي العمير إن الحكومة الكويتية ستدرس الاثنين اعتماد تشريعات امنية جديدة. وردًا على سؤال حول ما اذا كانت الحكومة تنوي ادخال تشريعات جديدة لمحاربة الإرهاب، قال العمير: "مجلس الوزراء سيبحث المسألة الاثنين".
 
وعبر عدد من النواب عن استعدادهم لإقرار قانون من هذا النوع للمساهمة في صد المتطرفين. وقال النائب الشيعي عبدالحميد دشتي عبر تويتر: "اذا احتاج الأمن المزيد من التشريعات ... سنشرعها ... لنضرب عناصر الشر والإرهاب بيد من حديد".
 
وشارك آلاف الكويتيين السبت في تشييع 18 من 26 شخصاً قتلوا في التفجير الذي استهدف المصلين اثناء صلاة الجمعة في المسجد الشيعي. واحدث التفجير صدمة في الكويت التي ظلت بعيدة على الاضطرابات العنيفة التي تهز المنطقة رغم انها تقع على الحدود مع العراق.
 
ومن بين القتلى مواطنان ايرانيان، بحسب ما افادت وزارة الخارجية الايرانية.
 
وكذلك سقط 227 جريحًا في الهجوم الذي يعد أحد أسوأ التفجيرات في البلاد، والاول الذي يستهدف مسجداً، واول اعتداء يتبناه تنظيم الدولة الاسلامية في الكويت. و دُفن ثمانية من الضحايا في مقبرة وادي السلام المجاورة لمرقد الامام علي في مدينة النجف بجنوب العراق، بحسب ما افاد مسؤولون عراقيون لوكالة فرانس برس.
 
وقال نائب رئيس محافظة النجف لؤي الياسري إن "جثامين الشهداء التي وصلت الى مطار النجف مساء الامس، تم دفنها في مقبرة وادي السلام في النجف فجر الاحد". وتعود الجثامين الى سبعة كويتيين وسعودي، وصلت الاحد على متن طائرة كويتية خاصة الى النجف.


عدد التعليقات 33
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الاٍرهاب لا دين له
متابع - GMT الأحد 28 يونيو 2015 19:38
نعم يوجد إرهاب باسم المسيحية، ونعم يستند إلى نصوص دينية. ليس الأمر فقط في التاريخ القديم، ولكنه يحدث الآن. والأمر لا يخص المسيحية وحدها. فيوجد إرهابٌ بوذي شهده العالم كله في بورما ضد المسلمين. وفي الهند يحدث بين الحين والآخر إرهاب سيخي ضد المسلمين والعكس. ليس هذا فقط ولكن دعني أزيد أن هناك العديد من الجماعات الإرهابية العقائدية في العالم، سواءً كانت تستند إلى دين أو أيديولوجيا. فعلى سبيل المثال نشر الزميل بسام رمضان في موقع المصري اليوم عن هذه المنظمات الإرهابية غير الإسلامية، منها نمور التاميل وهي حركة سريلانكية انفصالية، تقاتل الحركة منذ العام 1983 للحصول على الاستقلال. ومثلها منظمة فارك في كولومبيا وهو تنظيم ثوري يساري مسلح، تأسس سنة 1964 كجناح عسكري للحزب الشيوعي الكولومبي وكحركة عسكرية تعتمد حرب العصابات كاستراتيجية له. وفي اليابان توجد منظمة أوم شنريكيو تعرف في الإعلام العربي بـ«طائفة أوم»، هي طائفة دينية يابانية، اشتهرت هذه الجماعة بعد حادثة تسميم مترو أنفاق طوكيو وكذلك حادثة مقتل عائلة المحامي ساكاموتو تسوتسومي. نشأة طائفة أوم على يد شخص يدعى شوكو أساهارا وكانت بدايتها في عام 1984 حيث أنشأ أساهارا ساحة لليوغا في منطقة شيبويا بطوكيو تطورت بعد ذلك لتكون من أعنف الطوائف في تاريخ اليابان. كل هذه التنظيمات ارتكبت جرائم ضد الإنسانية. ومثلها جيش الرب الأوغندي وهو حركة تمرد مسيحية مسلحة في شمال أوغندا، ترجع جذورها إلى امرأة تدعى أليس لاكوينا. ففي ثمانينيات القرن العشرين اعتقدت لاكوينا أن الروح المقدسة خاطبتها وأمرتها بالإطاحة بالحكومة الأوغندية لما تمارسه من ظلم وجور ضد شعب أشولي. تأسس جيش الرب كمعارضة أوغندية من قبائل الأشولي في الثمانينات وبالتحديد عام 1986 على يد جوزيف كوني. يسعى جيش الرب إلى هدف رئيسي وهو الإطاحة بنظام الرئيس الأوغندي يوري موسفيني، فضلا عن إقامة نظام ثيوقراطي «حكم ديني» يتأسس على الكتاب المقدس، العهد الجديد والوصايا العشر. وجيش الرب مصنف باعتباره تنظيماً إرهابياً ويخوض حلف الناتو حرباً ضده. وطبقاً لما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية فقد أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية تعزيزات ووسائل نقل جوي إلى أوغندا للمشاركة في مطاردة قائد متمردي «جيش الرب»، جوزيف كوني، الذي تلاحقه الولايات المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية. جيش الرب يستند إلى نصوص دينية، مثلم
2. تنظيمات ارهابية شيعية
فجرت ودمرت وقتلت - GMT الأحد 28 يونيو 2015 19:43
حتى لا ننسى خرج من الكويت ستة عشر ارهابيا شيعياً وفجروا في الحرم المكي وقتلوا وأصابوا مسلمين في موسم الحج من الثابت أن السنة فقط هم من وقفوا في وجه الاحتلال الأمريكي فكانوا بالنسبة للقوات الأمريكية صداعا مزمنا اضطرهم في النهاية إلى الانسحاب بعدما أوكلوا أمر إدارة الدولة إلى مجموعة من الشيعة الذين رحبوا ترحيبا شديدا بدخول الأمريكيين إلا من قلة منهم انحازت إلى مقاومة الأمريكيين غير أنه سرعان ما تم احتواؤهم وإدماجهم في مؤسسات الدولة العراقية الجديدة، ومع ذلك أسس الشيعة العشرات من التنظيمات والفصائل العسكرية التي أحصاها البعض بخمسين تنظيما فيما قال آخرون بأنها نحو 32 تنظيما وأغلبها يستهدف بالأساس السنة في كل الأراضي العراقية إذ وكما أشرنا لم يكن ثمة ما يدعوها للاحتراب مع القوات الغازية خاصة وأن المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني أبدى تفاهما معلنا مع القوات الأمريكية ولم يصدر ولو فتوى واحدة تحث الشيعة على محاربة الأمريكيين باعتبارهم احتلالا. وكان من أبرز المليشيات الشيعية المسلحة في العراق: 1- فيلق بدر، الذي وعلى الرغم من أنه تأسس في طهران عام 1981 من قبل المجلس الأعلى الإسلامي العراقي الذي كان يسمى في ذلك الوقت "المجلس الأعلى للثورة الإسلامية" إلا أنه تورط في قتل العديد من قادة الجيش العراقي السابق ولا سيما ضباط القوات الجوية والطيارين. 2- جيش المهدي، وهو الجناح المسلح للتيار الصدري وقد تأسس في سبتمبر 2003 وقد تورط باعتراف مقتدى الصدر في قتل العديد من العراقيين السنة. 3- عصائب أهل الحق، وقد تشكلت بشكل رسمي بعد انشقاق القيادي في التيار الصدري قيس الخزعلي ولحق به آلاف المقاتلين في عام 2007 وعملت تحت رعاية قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني. ويُعرف عنها أنها من أشد الفصائل الشيعية تشددا وكانت ضالعة بصورة واسعة في أعمال العنف ضد السنة بين عامي 2006 و2007. 4- جيش المختار، وهو يتبع لحزب الله فرع العراق ويتزعمه القيادي الديني واثق البطاط الذي يقول إن تنظيمه امتداد لحزب الله اللبناني ويرفع مثله رايات صفراء لكن بشعارات مختلفة. ويدعو الحزب منذ تأسيسه في مطلع يونيو 2010 لقتل أعضاء حزب البعث المحظور ومن يصفهم بـ "النواصب والوهابيين" فيما يجاهر البطاط بالولاء المطلق للمرشد الإيراني علي خامنئي ويقول إنه سيقاتل إلى جانب إيران إذا ما دخلت في
3. الاٍرهاب الشيعي
المسكوت عنه - GMT الأحد 28 يونيو 2015 19:52
ليس أقل من أن نصف أصحاب التصور بأن العنف محصور داخل التنظيمات السنية بأنهم ضعيفو البصر لا يرون الصورة كاملة أو أن بعض تفاصيلها تغيب عنهم ذلك أنهم أسلموا رؤيتهم لتصورات مسبقة أمليت عليهم عبر الإعلام أو اتسقت مع تبنيهم لمفاهيم وقناعات مغلوطة إذ يشهد الواقع المرئي وأحداث التاريخ أن العنف كان ولا زال سلوكا لكل الاتجاهات السياسية بل كان العنف السني – إن جاز التعبير - وبلا أدنى مبالغة أو تبرير الأكثر منطقية بين كل أشكال العنف السياسي والديني ذلك أنه جاء في سياق الدفاع عن الذات - وفق تصور أصحابه - أو كرد فعل كما أشرنا آنفا، فضلا عن أن هؤلاء غضوا الطرف عن الكثير من الشواهد التاريخية التي تكشف بجلاء أن الحقب التاريخية ازدحمت بالكثير من الحركات السياسية والفكرية –غير السنية - التي اتخذت العنف مسلكا لبسط رؤيتها. التنظيمات الشيوعية التي كانت في مقدمة التنظيمات التي أدخلت العنف السياسي في العالمين العربي والإسلامي عبر التنظيمات السرية التي استهدفت شخصيات سياسية بالقتل والاغتيال وبعض المنشآت بالتخريب والتدمير معتبرة أن ذلك جزء من النضال الثوري لتحقيق ديكتاتورية البروليتاريا بل ووصل الأمر في بعض الأحيان إلى وجود حركات انفصالية استهدفت وحدة بعض البلدان ومع ذلك لا نسمع إلا نادرا عن العنف لدى الحركات اليسارية في حين يروج لهذه الحركات باعتبارها ثورية مناضلة.الارهاب والعنف الشيعي الذي تعاظم دوره في الفترة الأخيرة في العديد من البلدان العربية خاصة بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 والذي يعلم الجميع أنه جاء بمساعدة إيرانية أكدتها تصريحات العديد من الساسة الإيرانيين.وعلى الرغم من أن العنف الشيعي في العراق مثلا لم يعد خافيا على أي مراقب أو متابع إلا أن تهمة الإرهاب ظلت لصيقة بالجماعات السنية دون غيرها من الجماعات الشيعية الطائفية التي كان أقصى ما تعرضت له هو اتهام بعضها بالطائفية والتي يبدو أنها كانت محاولة للفكاك من تهمة الإرهاب على اعتبار أن ما يحدث في العراق هو صراع عام وشامل بين السنة والشيعة وأن ما يصدر من الشيعة ليس إلا ردة فعل على الإرهاب السني فضلا عن أنه محاولة للثأر لتلك المظلومية التي عاناها شيعة العراق زمن صدام حسين.في دراسته "خريطة الشيعة في العالم" أشار الباحث الأستاذ أمير سعيد إلى أن عدد الذين قتلهم الشيعة بعد ست سنوات فقط من الغزو الأمريكي للعراق وصل إلى 650 ألفا، مضيفا أن
4. تسريب مخابراتي
فوزي - GMT الأحد 28 يونيو 2015 19:58
الموضوع يحتاج الى جهة محايدة تنظر في الاتهام ، قد يكون هذا الشخص بريء ولا صلة له بالموضوع على الإطلاق
5. المنظمات الارهابية
الشيعية - GMT الأحد 28 يونيو 2015 20:07
معظمم منتسبيها فاشلون دراسيا واجتماعيا وقسم كبير منهم يحترف الاجرام
6. الشيعة
سني مظلوم - GMT الأحد 28 يونيو 2015 21:27
ليس للسنة بواكي يوم امس تم تفجير مسجد للسنه في صﻻة التراويح واستسهد 250مظلوم هل سمعتم بهذا ياساده وماحدث من قبل بمسجد سعد ابن معاذ ومسجد ساريه ومسجد ابوبكر الصديق ومسجد الخلفاء والقائمة تطول اين المسلنين من هذا اكثر من مليار سني في العالم وسنة العراق يذبحون على مرى ومسمع العالم ومساجدهم تدمر اوتتحول الى حسينيات هناك ابادة ممنهجة للسنه وذا حدث شى بسيط للشيعة قامت الدنيا ولم تقعد زلو نحن ضد القتل وضد التفجير ولكن الحق يقال ان السنة في العراق ظلمو ظلما كبيرا
7. الى اذكى اخواتة
فول على طول - GMT الأحد 28 يونيو 2015 22:22
تعليق رقم 1 ورقم 2 صاحبهم معروف بأذكى اخواتة ويقول : نعم يوجد إرهاب باسم المسيحية، ونعم يستند إلى نصوص دينية. ليس الأمر فقط في التاريخ القديم، ولكنه يحدث الآن ..انتهت الجملة . ونحن نطالبة بأن يأتى بالايات والتفاسير المسيحية أو حتى من أى ديانة - غير الدين الأعلى بالطبع - حتى يثبت أنة على حق ..وما عدا ذلك فهو مهرج وكاذب . فعلا مساكين الذين امنوا .. الارهاب ماركة اسلامية مسجلة .
8. الى الرقم 1
تحسين حسين - GMT الأحد 28 يونيو 2015 22:38
كل هذا حديثك الطويل والعريض لا ينفع لأنك لم تستطيع أن توثقه بأي آية من الكتاب المقدس تحرض على الإرهاب، ناهيك أنك لم تذكر حتى عن اسباب ما تسميها بالحروب الصليبية. ارجوك ان تكون واضحا وتجب على سؤالي باثباتات دامغة لماذا قامت الحروب الصليبية؟
9. هناك فرق
انطوان عبد النور - GMT الأحد 28 يونيو 2015 23:48
انى معك ان كل الدىانات استغلت الدين للقيام باعمال قتل ولكن يجب ان نفرق بين نبي اقر القتل و الغزوات في حياته وقام بنفسه بارهاب و قتل غير المسلمين و اخر لم ىرتكب طيلة حياته اية خطية بل دعا الى المحبة المطلقة حتى الد الاعداء. ولو ان رجال الدين استغلوا مناصبهم فهم بذلك يخالفون المسيح وتعاليمه
10. ابحثوا عن المحرضيين
ابو علي - GMT الإثنين 29 يونيو 2015 00:22
لماذا كل هذا الحقد على ناس مصليين في بيت من بيوت الله هل وجدهم يسجدون لغير الله تم من الصليبيين ؟ وعجبي على المعلقيين الذي يذكرون تاريخ لاعلاقه له بالمسلمين الشيعه, وهل لاجل التاريخ تريدون فناء ملايين المسلمين !!!!!!! ياناس اين عقولكم .لانه هناك اغتصاب بالسجون فيجب فناء الشيعه و لان هناك مصالح في بعض الدول فيجب قتل الشيعه هل هذا هو دين العقل الذي جاء به النبي الاكرم!!!!!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ظريف يصل إلى منطقة السبع الكبار... فماذا يفعل؟
  2. انطلاق مناورات
  3. نازحون عراقيون عائدون... إلى المخيمات
  4. مبعوث قطر: أموالنا لغزة تمنع حربا جديدة
  5. بدء مناورات عسكرية في الأردن بمشاركة قوات من 28 دولة
  6. قادة مجموعة السبع:
  7. ترمب عن جونسون بشأن
  8. جولة خليجية للوزير موريسون
  9. G7 تختبر جدواها في مواجهة حالات الطوارئ العالمية
  10. بعد 30 عاماً لا يزال موت روبرت ماكسويل لغزاً محيراً
  11. القوات الجوية المصرية الأولى والسعودية الثانية بالشرق الأوسط
  12. سقوط طائرتين مسيّرتين في معقل حزب الله في بيروت
  13. كيم جونغ أون يشرف على تجربة صاروخية ضخمة
  14. نتانياهو: لا حصانة لإيران في أي مكان
  15. الأمير أندرو يدافع عن صداقته مع جيفري إبستين
في أخبار