جوبا: وصل وفد يمثل المتمردين في جنوب السودان الاثنين الى العاصمة جوبا سعيا الى احراز مزيد من التقدم في تطبيق اتفاق السلام الموقع في نهاية اب/اغسطس لانهاء حرب اهلية مستمرة منذ عامين في هذا البلد.

وهذا الوفد الذي غادر شرق البلاد الذي يسيطر عليه المتمردون متوجها الى اثيوبيا ومنها الى جوبا، سيتفاوض على تشكيل حكومة وحدة انتقالية. لكنه لا يضم زعيم المتمردين نائب الرئيس السابق رياك مشار.
&
وكان يفترض ان يصل الوفد قبل اربعة اسابيع لتطبيق اتفاق السلام الموقع في 26 اب/اغسطس بين حكومة الرئيس سلفا كير والتمرد.
&
لكن المعارك لم تتوقف ابدا منذ توقيع الاتفاق وتم تجاوز استحقاقات عدة من دون ان يحترم اي من الجانبين تعهداته.
&
وينص الاتفاق على سحب كل القوات عسكرية من شعاع قطره 25 كلم حول جوبا خلال 90 يوما من توقيعه. لكن القوات الحكومية لم تبدأ انسحابها من المنطقة الا في 23 تشرين الثاني/نوفمبر.
&
كما نص الاتفاق على بدء فترة انتقالية خلال ثلاثة اشهر تقضي باتخاذ تدابير لتقاسم السلطة وخصوصا تشكيل حكومة وحدة وطنية. وهذه التدابير لم تطبق بعد.
&
وكان اتني ويك اتني المتحدث باسم الرئيس كير اكد لاذاعة الامم المتحدة ان المعسكرين "سيصبحان شريكين في السلام بدلا من ان يكونا شريكين في الحرب".
&
واضاف "سيدرك سكان جنوب السودان ان السلام آت (...) انها بداية جيدة لجنوب السودان" في اشارة الى وصول هذا الوفد الى جوبا.
&
واعلن جنوب السودان استقلاله في تموز/يوليو 2011 بعد نزاع مع الخرطوم لعقود قبل ان يغرق مجددا بعد عامين ونصف عام في حرب على خلفية انقسامات سياسية واتنية اججها التنافس على السلطة بين كير ومشار.
&
واوقع النزاع الذي تخللته فظاعات نسبت الى الجانبين الاف القتلى وتسبب بتهجير 2,2 مليون نسمة.
&
&