&
جوبا:&اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الجمعة ان 12 مريضا فارقوا الحياة وعشرات آخرين هم بدون رعاية صحية في مستشفى في جنوب السودان، بعدما اجبر القتال المسعفين على الفرار.
وقالت اللجنة ان 12 مريضا على الاقل توفوا، في وقت يحتاج ما لا يقل عن 40 مريضا او جريحا الى المساعدة في مستشفى في كودوك في ولاية النيل الاعلى الشمالية التي مزقتها الحرب.
&
وغادر فريق اللجنة الدولية المؤلف من خمسة مسعفين، يقدمون عادة ما يصل الى 700 استشارة طبية اسبوعيا، بعد بدء المعارك في الخامس من تموز/يوليو، وهم الآن في العاصمة جوبا حتى تحسن الوضع الامني.
وقال عامل الاغاثة في اللجنة الدولية كونراد بارك، الذي ارغم على المغادرة، ان "المستشفى خال تقريبا من اي فرد مؤهل لتقديم رعاية جيدة في الوقت الذي تشتد الحاجة اليها"، مضيفا ان الوضع "تحول من سيء الى اسوأ".
&
وتضررت المستشفى ايضا جراء القتال بين المتمردين والقوات الحكومية.
واندلعت الحرب الاهلية في جنوب السودان منذ 18 شهرا بعدما اتهم الرئيس سيلفا كير نائبه السابق رياك مشار بمحاولة الانقلاب عليه، وتوسعت المعارك من العاصمة جوبا الى كل انحاء البلاد واتخذت في العديد من الاحيان طابعا اثنيا.
&
وقالت الولايات المتحدة الخميس، في الوقت الذي تحتفل فيه البلاد بالذكرى الرابعة للانفصال عن السودان، ان "كير ومشار واتباعهما هم المسؤولون شخصيا عن هذه الحرب الجديدة والكارثة التي تنعكس عليهم".
وحذرت مستشارة الامن القومي الاميركي سوزان رايس من ان الولايات المتحدة والمجتمع الدولي "سيعاقبون اولئك الذين صمموا على جر جنوب السودان الى الهاوية".
&
&