واشنطن: اعلنت السلطات الاميركية الاربعاء ان 75 مصرفا سويسريا وافق حتى الان على رفع السرية المصرفية عن زبائنها الاميركيين ودفع مليار دولار في اطار خطة لمكافحة التهرب الضريبي اطلقتها واشنطن في 2013.

وكانت الولايات المتحدة دشنت في نهاية آب/اغسطس 2013 هذا البرنامج للتسوية مع البنوك السويسرية الراغبة في تفادي ملاحقات جزائية مقابل دفع غرامات وتعاون كامل مع السلطات الاميركية.

واعلنت وزارة العدل الاميركية في بيان الاربعاء ان اربعة مصارف سويسرية جديدة انضمت الى هذا البرنامج الذي يطلق عليه اسم "ليكس اميريكانا" في سويسرا وبدأ بعد سلسلة من فضائح التهرب الضريبي في الولايات المتحدة.

وقالت كارولين سيراولو المسؤولة في وزارة العدل الاميركية في البيان "ان الوزارة ابرمت اتفاقات مع 75 مصرفا سويسريا وفرضت غرامات تفوق قيمتها مليار دولار وحصلت على معلومات مكثفة ومفصلة بشان ممارسات غير قانونية لمؤسسات مالية (..) واصحاب حسابات".

وبموجب الاتفاقات بات من واجب هذه المصارف ال75 ان "تكشف بشكل كامل" انشطتها العابرة للحدود وان تقدم "معلومات مفصلة" عن الحسابات التي يملك فيها دافعو ضرائب اميركيون مصالح "مباشرة او غير مباشرة".

ولا يمكن ل14 مصرفا سويسريا كانت تخضع لتحقيقات في الولايات المتحدة عند اطلاق البرنامج، الاستفادة منه.

وصرح ريتشارد ويبر احد مسؤولي مصلحة الضرائب في الولايات المتحدة في البيان ايضا انه "بفضل المعلومات الغنية التي جمعت (...) بدأنا نعثر على اثر الذين كانوا يعتقدون انهم فوق القوانين ويواصلون اخفاء اموالهم في اماكن في الخارج تطبق نظام الاوف-شور".
&