في خطوة مفاجئة، قد تزيد الأوضاع تعقيداً، أعلنت الحكومة الإثيوبية تحويل مجرى النيل الأزرق مرة أخرى لتمر المياه للمرة الأولى عبر سد النهضة بعد الانتهاء من انشاء أول أربعة مداخل للمياه وتركيب مولدين للكهرباء.


صبري عبد الحفيظ من القاهرة: بشكل مفاجئ، وفي خطوة تصعيدية جديدة ضد مصر، حولت إثيوبيا، أمس، مجرى النيل الأزرق مرة أخرى لتمر المياه للمرة الأولى عبر سد النهضة بعد الانتهاء من انشاء أول أربعة مداخل للمياه وتركيب مولدين للكهرباء.

وبينما يتزايد القلق في مصر شعبياً وسياسياً من هذا الإجراء، وصفه وزير الري المصري بـ"الطبيعي". فيما عقدت اليوم الأحد جلسة جديدة من المباحثات السداسية التي تشارك فيها مصر والسودان وإثيوبيا.

وأذاعت قناة "إ.ب.س" الإثيوبية مقطع فيديو يظهر بدء تحويل مجرى النيل للمرة الثانية، بحيث تمر المياه من خلال سد النهضة للمرة الأولى منذ البدء في تشييده.

وتمت عملية تحويل مجرى النهر الأزرق المرة الأولى في العام 2013، لبدء انشاء سد النهضة، ثم أعادت، أمس، مجرى النهر إلى طبيعته، ليمر أسفل السد.

وبالمقابل، قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، إنه تمت عودة المجرى الطبيعي لنهر النيل إلى مجراه الأصلي، والذي سبق تحويله موقتًا في مايو 2013 بموقع سد النهضة الإثيوبي لتعود مياه النهر لمسارها الطبيعي، مرورًا من خلال الأنفاق السفلية الأربعة للسد، لاستكمال رحلة المياه الطبيعية في النيل الأزرق، لافتًا إلى أن ذلك لا يعني من الناحية الفنية تخزين أي كميات مياه أمام السد.

وجاءت الخطوة التصعيدية الجديدة من جانب إثيوبيا، قبل المفاوضات الحاسمة لوزراء الخارجية والمياه في السودان، التي بدأت اليوم في العاصمة السودانية الخرطوم.

والتقى وزير الخارجية المصري السفير سامح شكري، وزير المياه الإثيوبي، تواضروس أدهانوم، على هامش الاجتماع السداسي، عقب انتهاء الجلسة الافتتاحية للاجتماع السداسي. وقال شكري خلال اللقاء إن "النيل حياة أو موت لمصر"، مشيراً إلى أن "القاهرة لديها الرغبة الكاملة في التعاون المشترك والالتزام باتفاق المبادئ الذي وقعته الدول الثلاث في مارس الماضي".

بينما قال وزير الخارجية السوداني، الدكتور إبراهيم الغندور، إن بلاده تعمل على تقريب وجهات النظر بين مصر والسودان وإثيوبيا، في أزمة سد النهضة.

وأضاف: "لسنا وسطاء ولكننا جزء أصيل من المفاوضات التي تجري حاليا بمدينة الخرطوم".

وكشف الغندور، في تصريحات صحافية على هامش الاجتماع السداسي لسد النهضة بمشاركة وزراء الخارجية والمياه في الدول الثلاث، أن "تغيير مجرى النيل تم قبل 36 يومًا، مشيراً إلى أن "الإعلام المصري لم يعلم ذلك إلا أمس، إلا أنه أبلغ نظيره المصري سامح شكري، بأن يستفسر من الجانب الإثيوبي عن توقيت الإعلان الإثيوبي عن التحويل قبل بدء الاجتماع السداسي".

وأضاف الغندور: "نعمل وفقًا لهذا الفهم ولدى كل طرف الإصرار على أن نعمل للتوافق لتنفيذ اتفاق المبادئ الذي وقعته الدول الثلاث"، لافتاً إلى أن "لاجتماعات ناقشت التقرير الفني الذي أعدته اللجنة الوطنية لسد النهضة، والتي تضم الدول الثلاث، ويناقش شواغل كل دولة حول السد، وعلينا أن نتفاءل ونعمل على ذلك من خلال مناقشة كل تفاصيل هذه الشواغل".

وقال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، خلال جلسة المفاوضات السداسية، إن اتفاق المبادئ بشأن سد النهضة الإثيوبي، الذي تم توقيعه بين زعماء الدول الثلاث بمصر والسودان وأثيوبيا في مارس الماضي بالخرطوم، أسس لعلاقة إستراتيجية قائمة على أرضية من العلاقات القوية التي تربط بين الدول الثلاث.

وأضاف: إننا في مصر نسعى إلى تفعيل العلاقة التي تربطنا بأثيوبيا كدولة شقيقة. وتابع: ما يربط مصر بأثيوبيا ليس فقط نهر النيل الذي يمثل الحياة للمصريين جميعا"، لافتاً إلى أن "البلدان يمتلكان تاريخًا ممتدًا من التراث الإنساني المشترك الذي نعتز به، ونسعى جاهدين للعمل على صياغة علاقة في المستقبل قائمة على أن تنعم شعوب الدول الثلاث بالرخاء والتنمية والاستقرار المنشود وبالأمان والاطمئنان لمستقبلهم وحاضرهم.

واستطرد شكري: "نحن نبني خلال الاجتماع السداسي الذي تم افتتاحه اليوم بالخرطوم، برعاية سودانية كريمة، على الخطوات التي سبقت، كما نحافظ على اتفاق المبادئ الذي تمت صياغته بإحكام"، ودعا إلى ضرورة تهيئة الأرض التي نقف عليها لتكون صلبة، والتي على أساسها سيتم تنمية العلاقات بين الدول الثلاث خاصة في موضوع سد النهضة.

وأشار إلى أن مصر تبدي حسن النية في الأزمة، وقال: إننا في مصر نبدي حسن النية والعمل بتفان وإخلاص من أجل تحقيق كل المبادئ السابقة وسنواصل عملنا في هذه الجولة بنفس الروح القائمة على الإخاء والرغبة المشتركة في التفاهم واستمرار توثيق هذه العلاقة الإستراتيجية الهامة، وإيجاد الفرص لمزيد من تنميتها لتلبي تطلعات وطموحات الشعوب للدول الثلاث.

وأكد شكرى، على مواصلة العمل بإخلاص واجتهاد حتى نخرج من هذا الاجتماع بما يؤكد على علاقة التعاون القائمة بين الدول الثلاث، خاصة في ما يتعلق بملف سد النهضة، للانطلاق نحو تدعيم العلاقات في شتى المجالات.

بينما قال وزير الخارجية الإثيوبي تيدروس أدهانوم، إن أثيوبيا ملتزمة جداً بتعزيز التعاون بين الدول الثلاث.

وأضاف: نتمنى التوصل إلى اتفاق مشترك، وأن نكون منفتحين، ونؤكد عزمنا على المضي قدماً في المسار الذي نسير فيه من أجل الوصول إلى حل توافقي.

ولفت إلى أن إعلان المبادئ الذي وقعه قادة الدول الثلاث في السودان مارس الماضى، مبني على الثقة والفهم المتبادلين، وبناء الثقة بين الدول الثلاث وتعزيز المناخ الذي تعمل فيه الدول. ولفت أدهانوم، إلى أن "اجتماع وزراء الدول الثلاث للمرة الثانية خلال أسبوعين هو التزام بتعزير الشراكة والإخاء، وتربطنا شراكة قوية وتاريخية ونحن مرتبطون بالنيل الذي يمثل مصيرًا وقدرًا مشتركًا لنا، ونعتقد إذا كانت هناك إرادة، فهناك طريق للعمل، ولا أعتقد أنه ستكون هناك مشكلة"، على حد قوله.