احتلت السعودية المرتبة السادسة في تصدير التمور إلى الولايات المتحدة الأميركية في العام الماضي بكمية تمور بلغ حجمها 629 طناً و بقيمة إجمالية تصل إلى حوالي 968 ألف دولار أميركي.


الرياض: احتلت السعودية المرتبة السادسة في تصدير التمور إلى الولايات المتحدة الأميركية في العام الماضي بكمية تمور بلغ حجمها 629 طناً و بقيمة إجمالية تصل إلى حوالي 968 ألف دولار أميركي.

وطبقا لأرقام مكتب الإحصاء الأميركي ومركز التجارة الدولية فإن السعودية جاءت في المرتبة السادسة ضمن قائمة الدول المصدرة للتمور لأميركا، وجميع صادرات تلك الدول من التمور معفاة من الضرائب. وتستقبل إحدى عشرة ولاية في الولايات المتحدة التمور السعودية تتقدمها أوهايو، وتليها نيوجيرسي، وجورجيا، ومينيسوتا، وإلينوي، وميتشيغان، وفيرجينيا، وتكساس، وكاليفورنيا، وتينيسي، وأركانساس.

وأبلغت ميلي رمزي، الشريك المؤسس لشركة استيراد تمور من المملكة، من واقع خبرتها بأنواع التمور من البلدان الأخرى، أن التمور السعودية تتميز بجودتها، موضحة أن أول كمية من التمور استوردتها من السعودية كانت حوالي 2000 كيلو من خلال الشحن الجوي وكانت هذه أول شحنة للشركة حيث تطلبها من مزارع في المملكة و تستقبلها في الولايات المتحدة في غضون ثلاثة أيام عبر مطار دالاس في واشنطن.

وأضافت أن "الشحنة القادمة تبلغ حمولتها حوالي 20 ألف كيلو، وتزداد الطلبيات نتيجة لازدياد الطلب المحلي على التمور السعودية لكن الشحنة القادمة ستكون عبر البحر وفي حاويات مبردة. ولدينا تمور مثل العجوة والخضري والسكري".

وتابعت قائلة "تأتي هذه التمور مجمدة أو مبردة ونحتفظ بها ونبيعها من خلال مغلفات محكمة الغلق لكي تمنع دخول الهواء وتساعد على بقاء التمور طازجة ويمكن فتحها وإعادة إغلاقها بسهولة".