&
تصل وفود خارجيّة إلى لبنان بينما غادرت وفود أخرى، وكل ذلك في إطار المساعي لانتخاب رئيس للجمهورية، إزاء هذا الحراك الخارجي إلى لبنان، كيف ينظر السياسيّ والمواطن اللبنانيّ إلى هذه الزيارات الدوليّة وفي أي إطار يضعها؟.
&
&
بيروت: وصل إلى لبنان رئيس دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجيّة الفرنسيّة جان فرنسوا جيرو، وكان قد غادر لبنان رئيس لجنة الأمن في مجلس الشورى الإيرانيّ علاء الدين بروجردي، أمام هذا الحراك من وفود خارجيّة إلى لبنان، هل بات الإستحقاق الرئاسي في لبنان قريبًا؟ وكيف ينظر المواطن العادي إلى هذا الحراك الخارجي وفي أي خانة يضعه؟.
&
مساعدة لبنان على الاستقرار
ويعتبر النائب غسان مخيبر ( التيار العوني) في حديثه لـ"إيلاف" أن الزيارات الدوليّة التي يشهدها لبنان تدخل ضمن جوّ الإطار العام الذي يمكن أن نستخلص منه أنه يدخل ضمن الدبلوماسيّات الغربيّة ولا سيما الأوروبيّة والأميركيّة&وكذلك الإيرانيّة، وكذلك السعي لمساعدة لبنان على الاستقرار الأمنيّ والمؤسساتيّ".
&
&ويلفت مخيبر إلى أنه في الشق الأمنيّ هناك مواكبة ومساعدة لمدّ الجيش اللبنانيّ والقوى الأمنيّة بما يحتاجان إليه من أسلحة، يدافعان فيها عن الأرض لا سيما في وجه "الإرهاب" الداعشي الحالي، أما على مستوى المؤسسات فهناك اهتمام في ما يمكن أن تتعاون فيه لإزالة العراقيل الماثلة أمام انتخاب رئيس للجمهوريّة.
&
وأضاف: "بالتالي إعادة المؤسسات واستقرارها في زمن نحن أحوج ما نكون إليه للاستقرار، والنأي بلبنان عن الأتون الذي وقعت فيه المنطقة".
&
ولا يرى مخيبر أن تلك الزيارات تدخل في إطار التدخّل بالمسائل الداخليّة إنما ضمن إطار المساعدة، فالتدخّل في الشؤون الداخلية يكون عادة في ما لا تقبله الدولة اللبنانيّة، وفي ما يخالف مصلحة الدولة.
&
ويلفت مخيبر إلى أنه من الداعين إلى أن تكون انتخابات رئاسة الجمهوريّة شأنًا داخليًّا محضاً، مع رفض أي تدخل دولي إن سلبًا في عرقلتها أو إيجابًا في تسهيلها. فهذه مسؤولية النواب ورؤساء الكتل أن يخطوا الخطوات الضروريّة لكي ينتخب رئيس الجمهوريّة في أقرب وقت ممكن.
&
زيارات استطلاعية
&
المواطن ميشال أنطونيوس يشير إلى أن كل تلك الوفود التي تزور لبنان إنما تقوم بزيارات استطلاعيّة، ولن تؤدي إلى انتخاب رئيس للجمهوريّة، لأن هذا القرار هو محض لبناني، وبرأيه على اللبنانييّن ألا يسمحوا بالتدخّلات الخارجيّة، التي هي من دون فائدة، فانتخاب رئيس للجمهوريّة اللبنانيّة يجب أن يكون نابعًا من قرار داخليّ ومن اتفاق كل الفرقاء حوله.
&
تفعيل الحوارات
اللبناني زياد خيرالله يعتبر أن "الحوارات الجارية اليوم على الساحة ومنها الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل وأيضًا الحوار المرتقب بين رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون ورئيس القوات اللبنانيّة سمير جعجع، كل تلك الحوارات يجب أن تؤدي إلى انتخاب رئيس جديد للبنان، وعلى الرئيس الجديد أن يملك برنامجًا شفافًا للقضاء على كل أنواع الفساد في الإدارات والوزارات، فكفى لبنان أن يعيش كل تلك الأزمنة الماضية وهو غارق في ملفات الفساد، إن كان الملف الغذائي أو الملف الاستشفائي أو ملف الأدوية أو غيرها من الملفات التي أثقلت كاهل المواطن العادي".
&
سهام زغبي تؤكد أن كل تلك الزيارات للوفود لن تفي لبنان حقه في انتخاب رئيس للجمهوريّة، بل على اللبنانييّن أن يقوموا بحملات، وأن يطالبوا بانتخاب رئيس للجمهوريّة حتى لو لم يتفق الزعماء على إسم محدّد، يجب أن يأتي إسم الرئيس الجديد من الشعب اللبنانيّ، لأنه الوحيد الذي يعرف من هو الجدير بأن يكون رئيسًا للجمهوريّة.
&
&
&