القدس: رحبت اسرائيل الثلاثاء باستقالة الكندي وليام شاباس من رئاسة لجنة تحقيق الامم المتحدة حول الحرب الاخيرة في غزة منددة في الوقت نفسه حتى بقيام هذه اللجنة "المنحازة" و"المناهضة لاسرائيل".

&وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان "بعد استقالة الرئيس، فان تقرير هذه اللجنة المنحازة وذات المواقف المناهضة لاسرائيل، يجب ان يلغى". وينتظر صدور تقرير اللجنة في اذار/مارس المقبل.
&
من جهته رحب وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان باستقالة القاضي الكندي الذي اصبح عدو الدبلوماسيين الاسرائيليين لكنه قال انه لا يتوقع "اي تأثير على نتائج التحقيق المعدة مسبقا وهدفها الوحيد الاساءة الى اسرائيل".
&
وقال مصدر دبلوماسي اسرائيلي لوكالة فرانس برس ان موقف شاباس كان موضع اعتراض لانه لم يكن يجب ان يشير عند تعيينه الى انه قدم قبل سنوات استشارات قانونية للفلسطينيين.
&
وتعتبر اسرائيل ان كل لجنة تحقيق لدى مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة، تكلف التحقيق في جرائم حرب يحتمل انها ارتكبت خلال الهجوم الاسرائيلي على غزة الصيف الماضي، بانها منحازة مهما كانت تشكيلتها.
&
لكن الدولة العبرية عمدت ايضا الى البحث عن تصريحات ادلى بها شاباس في السابق حول نتانياهو.
&
وتعتبر الحكومة الاسرائيلية شاباس مناهضا لاسرائيل منذ ان اعلن في 2013 ان الزعيم الذي يريد رؤيته يمثل امام المحكمة الجنائية الدولية هو نتانياهو.