القدس: ذكرت صحيفة هآرتس الاسرائيلية الجمعة ان الاوروغواي طردت قبل اسبوعين دبلوماسيا ايرانيا رفيع المستوى من مونتيفيديو لانها اشتبهت بتورطه في محاولة هجوم ممكنة على السفارة الاسرائيلية.

وكانت الشرطة في الاوروغواي عثرت في الثامن من كانون الثاني/يناير على بعد عشرات الامتار عن المبنى الذي يضم سفارة اسرائيل على ما قالت انه قنبلة وهمية تتألف من صاعق مزيف ومتفجرات مزيفة. لكن هآرتس قالت ان العبوة انفجرت جزئيا. وتم اخلاء المبنى بينما قام خبراء المتفجرات بابطال العبوة، حسب الشرطة.

وكشفت التحقيقات التي قامت بها استخبارات الاوروغواي احتمال تورط احد افراد سفارة ايران، كما قالت الصحيفة الاسرائيلية نقلا عن مصادر "رفيعة المستوى" في القدس.
واضافت انه بعد مشاورات مع الحكومة الايرانية قررت مونتيفيديو طرد احد كبار الدبلوماسيين في السفارة الايرانية. لكنها لم تكشف اسمه ولا رتبته.

وبعد ذلك ابلغت الاوروغواي اسرائيل، لكن تقرر عدم اثارة اي ضجة حول القضية او حول طرد الدبلوماسي. وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية انه على علم بهذه المعلومات، لكنه لم يؤكدها ولم ينفها. وقال خبراء المتفجرات ان العبوة لم تسبب اضرارا، وقد تكون وضعت لاختبار الاجراءات الامنية في الموقع.


&