كانو: توعد زعيم جماعة بوكو حرام ابو بكر شيكاو في شريط فيديو جديد نشر الاثنين، بالحاق الهزيمة بالقوات العسكرية الاقليمية التي تقاتل جماعته الاسلامية في شمال شرق نيجيريا وفي النيجر والكاميرون.

وقال في شريط فيديو مدته 28 دقيقة ونشر مع شريطين اخرين على موقع يوتيوب، ان "تحالفكم لن يؤدي الى شيء. اجمعوا كل اسلحتكم وواجهونا. فانتم على الرحب والسعة".
&
وتقدم قوات تشادية وكاميرونية ونيجرية الدعم للجيش النيجيري منذ ايام عدة ضد الجماعة الاسلامية التي يهدد تمردها بنقل النار الى الدول المجاورة.
&
ويحتوي شريط فيديو اخر مشاهد لزعيم تنظيم الدولة الاسلامية ابو بكر البغدادي اضافة الى مشاهد من الارشيف مع صوت يذكر بخلافة سوكوتو التي اقيمت في القرن التاسع عشر في منطقة تغطي شمال نيجيريا الحالي وعمل الاستعمار البريطاني على تفكيكها في 1903.
&
وقال شيكاو "سنقاتل العالم اجمع عبر تطبيق مبدأ: من يعصي امر الله والنبي اما ان يخضع او يموت او يتحول الى عبد".
&
واشار شيكاو سابقا الى البغدادي، لكن يبدو انه يريد هذه المرة ادراج بوكو حرام في اطار جهادي اكثر شمولية.
&
وبوكو حرام التي هاجمت مرات عدة شمال الكاميرون، شنت ايضا منذ الجمعة ثلاث عمليات واسعة النطاق في مدن في جنوب شرق النيجر.
&
وفي خطابه الذي دام 28 دقيقة، ويتحدث فيه بالعربية وبلغة الهوسا ايضا (اللغة الاكثر تداولا في شمال نيجيريا)، يسخر شيكاو من القوة التي تضم 8700 جندي من نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون وبنين التي سترسل الى شمال شرق نيجيريا لمقاتلة بوكو حرام.
&
وقال بالعربية "ترسلون سبعة الاف جندي؟ لماذا لا ترسلون سبعين مليونا؟ هذا ليس بالكثير. فقط سبعة الاف؟ والله هذا قليل. سنأسرهم واحدا واحدا".
&
وحمل ايضا مباشرة على ادريس ديبي الرئيس التشادي الذي يشن جنوده حاليا هجوما واسع النطاق ضد المواقع الاسلامية في الاراضي النيجيرية.
&
وبحسب واشنطن، فان بوكو حرام قد تعد ما بين اربعة الاف الى ستة الاف رجل، لكن الجماعة مجهزة بشكل جيد بعد عدة هجمات ضد قواعد عسكرية نيجيرية.