حذر مجلس أوروبا والرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية، من أن الاتحاد الأوروبي قد يفرض المزيد من العقوبات إذا لم يطبق اتفاق وقف إطلاق النار في أوكرانيا، الذي وقع في عاصمة بيلاروسيا مينسك.

برلين:&أعلن رئيس مجلس أوروبا، دونالد تاسك، الخميس من أن الاتحاد الاوروبي "لن يتوانى عن أخذ الإجراءات اللازمة" اذا لم يطبق اتفاق وقف اطلاق النار في اوكرانيا الذي تم التوقيع عليه في مينسك.
&
من جهتها، اعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في ختام قمة للاتحاد في بروكسل انه "اذا سارت الامور على ما يرام سيسرنا أن نواكب هذه العملية، اما اذا كانت هناك صعوبات فنحن لا نستبعد فرض عقوبات اخرى".
&
وقال تاسك خلال مؤتمر صحافي في ختام القمة إن "النقاش تركز على كيفية دعم تطبيق الاتفاق-- اذا لم يطبق فنحن لن نتوانى عن اخذ الاجراءات اللازمة".
&
واضاف أن الاتحاد الاوروبي قرر المضي قدمًا في تطبيق العقوبات الجديدة التي فرضها الاثنين بحق 19 فردًا من روسيا واوكرانيا وتسعة كيانات، والتي تدخل حيز التنفيذ الاسبوع المقبل بعدما كان قرر تعليق تطبيقها لمدة اسبوع افساحًا في المجال امام نجاح مفاوضات السلام في مينسك.
&
وقال "إن ثقتنا في الرئيس بوتين محدودة ولهذا السبب علينا الابقاء على قرارنا بشأن العقوبات".
&
وكانت بروكسل فرضت حزمة اولى من العقوبات المحددة الاهداف بحق افراد في روسيا واوكرانيا عقب ضم موسكو شبه جزيرة القرم الاوكرانية في آذار/مارس، لكنها ما لبثت أن فرضت عقوبات اقتصادية اكثر قسوة بحق روسيا اثر اسقاط طائرة ركاب ماليزية فوق شرق اوكرانيا في تموز/يوليو الفائت.
&
ولكن تاسك اكد أن القادة الاوروبيين لم يتناقشوا في فرض عقوبات جديدة بحق روسيا.
&
وبعد قمة للاتحاد الأوروبي، قال فرانسوا هولاند وأنغيلا ميركل في تصريحات منفصلة إن زعماء الاتحاد طلبوا من المفوضية الأوروبية اعداد المزيد من العقوبات في حالة عدم صمود وقف إطلاق النار.
&
وكانت ليلة طويلة من المفاوضات بين الرؤساء الفرنسي والأوكراني والروسي والمستشارة الألمانية في مينسك قد أفضت إلى اتفاق حول وقف إطلاق نار وإقامة منطقة منزوعة السلاح في أوكرانيا.
&
وكان رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، قد علق على احتمال فشل الاتفاق بالقول "يجب أن نكون واضحين تمامًا حيال (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين، الذي يجب أن يعرف أن العقوبات لن ترفع إلا أذا تغيّر موقفه".