تستمر معاناة المعتقلين السوريين في سجون نظام الأسد، وقد أنشات الشبكة السورية لحقوق الإنسان عبر موقعها الرسمي محرك بحث خاصا بهم.

بيروت: أطلقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عبر موقعها الرسمي محرك بحث للمعتقلين السوريين في سجون نظام الأسد. وإلى جانب محرك البحث الذي يضم أسماء عشرات الآلاف من المعتقلين الموثقين، قدمت الشبكة خدمة توثيق أسماء المعتقلين بشكل شخصي، إذ يستطيع الزائر إضافة المعلومات التي يملكها عن أي معتقل كالاسم &والصورة &وتاريخ الولادة ومكان وزمان الاعتقال، لتضاف إلى محرك البحث.
&
وفي نهاية كانون الثاني (يناير) الماضي، أطلق ناشطون سوريون حملة "أنقذوا البقية" للإفراج عن المعتقلين في سجون النظام السوري، حيث امتلأت صفحات التواصل الاجتماعي منشورات ضمن سياق الحملة، تدعو للإفراج عن المعتقلين مع نشر قصصهم وصورهم، مذكرة بمن استشهد منهم تحت التعذيب، ومن لا زال معتقلًا أو مجهول المصير.
&
ونقلت "القدس العربي" عن بسام الأحمد، ناطق باسم مركز توثيق الانتهاكات وأحد القائمين على الحملة، قوله: "الإحصائيات والتقديرات الأخيرة لأعداد المعتقلين تشير إلى أرقام مرعبة، إذ قدر عدد المعتقلين حتى الآن بنحو 200 ألف معتقل، ما لايقل عن 15 ألفًا منهم قضوا تحت التعذيب في سجون النظام، وهنالك ما لايقل عن 1500 طفل وطفلة تعرضوا للاعتقال التعسفي، وما لايقل عن 1700 امرأة".
&
وأكد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن، لصحيفة "الشرق الاوسط" أنّه يقدّر عدد المعتقلين من الجيش السوري والموالين له لدى الفصائل المعارضة بسبعة آلاف شخص، ولفت إلى أن هناك مفاوضات تجري دائمًا بين الجانبين بهدف التبادل، لكن لا تنجح في أحيان كثيرة.&
&