&القدس:&دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد يهود اوروبا الى الهجرة الى اسرائيل بعد هجوم في العاصمة الدنماركية على الكنيس اليهودي الرئيسي ادى الى مقتل شخص واحد.

وقال نتانياهو مخاطبا يهود اوروبا في بيان "اسرائيل هي موطنكم.نحن مستعدون لاستيعاب هجرة جماعية من اوروبا".

واضاف "لكل يهود اوروبا اقول: اسرائيل تنتظركم بذراعين مفتوحتين".

وبحسب نتانياهو فان "ارهاب الاسلام المتطرف ضرب مجددا في اوروبا، مرة اخرى قتل يهودي اوروبي لمجرد انه يهودي وهذا النوع من الهجمات سيستمر".

واكد رئيس الوزراء الاسرائيلي ان حكومته ستقر خطة لتشجيع هجرة يهود فرنسا وبلجيكا واوكرانيا تبلغ قيمتها 180 مليون شيكل (45 مليون دولار اميركي).

واعلنت شرطة كوبنهاغن انها تعتقد انها قتلت صباح الاحد منفذ الهجومين على مركز ثقافي كانت تعقد فيه ندوة حول التيارات الاسلامية وحرية التعبير وعلى كنيس يهودي ما اسفر عن سقوط قتيلين وخمسة جرحى.

وفي الهجوم الاول الذي وقع حوالى الساعة 15,00 بتوقيت غرينتش من السبت، اطلق رجل عشرات العيارات النارية باتجاه مبنى كان يستضيف جلسة نقاش حول التيارات الاسلامية وحرية التعبير ما ادى الى سقوط قتيل واصابة ثلاثة شرطيين بجروح.

وبعد منتصف الليل (23,00 تغ) اطلق رصاص قرب كنيس في كوبنهاغن. واصيب شخص بجروح في الرأس توفي على اثرها، كما جرح شرطي في ساقه وآخر في ذراعه.

واعلنت منظمة يهودية في الدنمارك وفاة الرجل في وقت لاحق.

وقال رئيس منظمة "مجلس الامن اليهودي للدول الشمالية" ميكائيل غيلفان ان مراسم دينية كانت تجري داخل الكنيس عند وقوع الهجوم، موضحا ان "الشاب" الذي قتل كان يراقب مداخل المبنى.

&

&
&