كوبنهاغن: أعلن جهاز الامن والاستخبارات الدنماركي الثلاثاء انه كان على علم منذ السنة الماضية بان المشتبه به في هجومي كوبنهاغن يمكن ان يصبح متطرفا. وجاء في بيان اصدره جهاز الاستخبارات ان مصلحة السجون افادت في تقرير في ايلول/سبتمبر بان عمر الحسين البالغ من العمر 22 عاما "يمكن ان يصبح متطرفا" فيما كان يقضي عقوبة سجن.

وقالت متحدثة باسم مصلحة السجون لوكالة فرانس برس ان موظفي السجن "يبلغون جهاز الاستخبارات في حال ملاحظة سلوك مشبوه او مثير للقلق لدى معتقل ما". ثم يتم تعيين "مرشد" من قبل ادارة السجون لكي يتحدث مع الشخص المعني ويبحث معه اراءه. لكنها لم توضح تفاصيل هذا البرنامج.

ورفضت المتحدثة القول ما اذا كانت تلك حالة الشاب عمر الحسين. وبحسب جهاز الاستخبارات الدنماركي فان "عناصر التقرير لم تمكن تدفع للاعتقاد بانه كان يخطط لهجوم". واوقعت هجمات نهاية الاسبوع قتيلين، هما مخرج (55 عاما) كان يشارك في ندوة حول حرية التعبير ويهودي (37 عاما) كان يتولى الحراسة امام الكنيس اليهودي الكبير في العاصمة الدنماركية.

وكشفت وسائل الاعلام الدنماركية هوية منفذ الهجومين المفترض وهو عمر الحسين دنماركي من اصل فلسطيني خرج من السجن قبل اسبوعين من العملية، بعدما امضى عقوبة سجن بتهمة تنفيذ اعتداء بسكين.