أعلن رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني ان قوات البيشمركة الكردية ستشارك القوات الاتحادية في عمليات منتظرة لاستعادة مدينة الموصل الشمالية مؤكدا تحرير 15 الف كيلومتر من سيطرة تنظيم "داعش" واعدا بتحرير اسرى البيشمركة الـ 17 لدى التنظيم محذرا اياه من عواقب وخيمة في حال اعدامهم.
&
أكد مسعود بارزاني لدى زيارته الى مدينة كركوك الشمالية المتنازع عليها الثلاثاء أن حكومة الإقليم تبذل قصارى جهدها من أجل تحرير أسرى البيشمركة بيد تنظيم "داعش" والبالغ عددهم 17 عنصرا.. وحذر التنظيم المسلح من عواقب وخيمة في حال إعدامه هؤلاء الاسرى.
&
وعقد بارزاني إجتماعا مع قيادات البيشمركة ومحافظ كركوك والمسؤولين المحليين حيث شدد على ضرورة الإسراع باتخاذ خطوات عاجلة لإنقاذ مقاتلي البيشمركة الذين ما زالوا محتجزين لدى تنظيم داعش في قضاء الحويجة. وقال إن "مدينة كركوك بالغة الاهمية بالنسبة لنا كما ان لها اهمية لدى داعش وسنبذل كل ما بوسعنا لتحرير المحتجزين من البيشمركة وإذا لجأ داعش إلى اعدامهم فإن تبعات ذلك ستكون كبيرة عليه". وكان داعش عرض الاسرى الاكراد مطلع الاسبوع الحالي في اقفاص وتجول بهم في مناطق جنوب كركوك التي يسيطر عليها.
وحول امكانية دخول قوات الحشد الشعبي للمتطوعين الشيعة الى مدينة كركوك قال بارزاني "إن قوات البيشمركة حققت انتصارات كبيرة في محافظة كركوك وتمكنت من تحرير &مساحة أكثر من 15 ألف كيلومتر وقد حافظت عليها بالدم لكننا لم نطالب بدخول قوات الحشد الشعبي الى كركوك لكن ستكون هناك عمليات مشتركة بين قوات البيشمركة والقوات الحكومية لتحرير مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى الشمالية من سيطرة داعش..&
&
واضاف قائلا "إننا جئنا لدعم كركوك بعد الانتصارات التي حققتها البيشمركة ضد داعش وحمايتها لجميع مكونات المحافظة ومعرفة احتياجاتهم حيث ان الجميع مستهدف ولا بد من المشاركة في حمايتهم. واشار الى ان قوات البيشمركة أصبح لديها خبرة في مقاتلة تنظيم داعش وتستطيع التقدم وتحقيق الانتصارات على التنظيم الذي لن يصمد طويلا بعد ان فقد معظم قدراته. &&
&
وشدد بارزاني على ضرورة مشاركة الاكراد للعرب والتركمان في قتال داعش.. غير انه حذر قائلا "لكننا لن نسكت على من يساند الإرهاب فليس لدينا مشكلة مع الذين يقاتلون مع التنظيم لأنهم معرفون لدينا" وأعرب عن استعداده للتعاون مع أي قوة تقف بوجه داعش. &
&
وزارة البيشمركة : لن نفاوض داعش لإطلاق أسرانا
أعلن الامين العام لوزارة البيشمركة الكردية الفريق جبار ياور اليوم عن وجود 17 اسيرا من البيشمركة لدى تنظيم &داعش مؤكدا أن الوزارة لن تتفاوض مع التنظيمات الارهابية.
&
وقال جباور ياور خلال مؤتمر صحافي عقده على هامش اجتماع مسعود بارزاني مع محافظ كركوك نجم الدين كريم وقيادات البيشمركة في كركوك اليوم إن "عدد اسرى البيشمركة لدى تنظيم داعش 17 مقاتلا" مؤكدا "اننا لن نتفاوض مع التنظيم الارهابي لتبادل الاسرى". قال "نحن بحاجة الى دعم اكبر من التحالف الدولي كون معركتنا طويلة مع داعش" كما نقلت عنه وكالة المدى بريس .
&
وكانت وزارة البيشمركة أكدت ،في وقت سابق عدم ممانعتها في دخول قوات الحشد الشعبي الى كركوك للمشاركة بعمليات تحرير مناطقها من تنظيم داعش .. لكنها اشترطت موافقة ادارة المحافظة على ذلك .. وشددت على انها حليفة مع اي قوة تحارب داعش .
&
&وكان رئيس منظمة بدر هادي العمري زار كركوك في الثامن من الشهر الحالي وأشار الى قرب العمل بالتنسيق مع قوات البيشمركة والحشد الشعبي لتطهير مناطق جنوب وغرب كركوك . يشار إلى أن مناطق جنوب كركوك وغربها تخضع لسيطرة داعش منذ العاشر من حزيران (يونيو) الماضي. &&
&
&