لندن: أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الثلاثاء ان بلاده سترسل قوات الى اوكرانيا الشهر المقبل لتدريب القوات الاوكرانية التي تقاتل الانفصاليين الموالين لروسيا، مستبعدا ارسال معدات فتاكة.

وصرح كاميرون امام لجنة برلمانية "خلال الشهر المقبل سنرسل قوات بريطانية لتقديم المشورة والتدريب المتنوع من الاستخبارات التكتيكية الى اللوجستيات الى الرعاية الطبية، وهي امر اخر طلبوه".&

وقال "سنقوم بتطوير برنامج لتدريب المشاة بالتعاون مع اوكرانيا لتحسين قدرات التحمل لدى قواتها. وسيشارك في ذلك عدد من الجنود البريطانيين".

واكد ان الجنود البريطانيين "سيكونون بعيدين من منطقة النزاع، ولكنني اعتقد ان هذه هي الامور التي يجب ان نساعد فيها".

واكدت وزارة الدفاع البريطانية انه سيتم ارسال 75 عسكريا الى اوكرانيا في اطار عملية تستمر ستة اشهر.

وجدد كاميرون التاكيد ان بريطانيا لن تزود قوات الحكومة الاوكرانية بالمعدات القاتلة.

واضاف ان السبب في ذلك هو "اننا لا نؤمن بان هناك حلا عسكريا لهذه المسألة .. ويجب ايجاد حل دبلوماسي لها .. من خلال العقوبات والضغط واستخدام الثقل الاقتصادي لاوروبا والولايات المتحدة".

والثلاثاء، دعا وزراء خارجية اوكرانيا وروسيا والمانيا وفرنسا الى وقف تام لاطلاق النار في شرق اوكرانيا وذلك في اجتماع في باريس، فيما اتهمت كييف موسكو والانفصاليين الموالين لها بنسف الهدنة التي تم التوصل اليها قبل تسعة ايام.&

ورفض كاميرون التلميح الى ان غياب بريطانيا من المفاوضات الدولية يعني انها بدأت تخسر نفوذها على الساحة الدولية، مؤكدا "ان لنا دورا واضحا تماما في ما يتعلق باوكرانيا".