لندن: استبعد رئيس مجلس العموم البريطاني وليام هيغ، وزير الخارجية حتى الصيف الماضي، ارسال اسلحة الى اوكرانيا فيما ينوي الغربيون فرض عقوبات جديدة على روسيا.
وقال هيغ لبي بي سي الاحد ان "المملكة المتحدة لا تنوي ارسال اسلحة الى اوكرانيا"، مؤكدا ان مثل هذا التصرف ينسجم مع الموقف الذي اعتمدته البلاد في السنوات الاخيرة في حالات مماثلة.
&
واضاف "ينبغي التفكير مليا وبتيقظ شديد" قبل ارسال اسلحة اضافية الى منطقة نزاع، مؤكدا "اننا نرسل مساعدات، كما تعلمون، ونرسل معدات (...) مثل آليات مصفحة خفيفة".
وكان وزير الخارجية الحالي فيليب هاموند صرح مطلع شباط/فبراير ان المملكة المتحدة لا تنوي ارسال اسلحة لكنها "تحتفظ بحقها" في اعادة النظر في موقفها.
&
من جهته، اشار وزير الخارجية الاميركي السبت في لندن الى النقاش الجاري حاليا في واشنطن حول امكانية تزويد اوكرانيا بالاسلحة لكن الرئيس الاميركي باراك اوباما لم يتخذ "اي قرار" في هذا الصدد حتى الان.
واكد ايضا ان الولايات المتحدة تفكر في فرض "عقوبات شديدة" في وقت قريب جدا على روسيا باعتبارها مسؤولة في نظرها عن خرق وقف اطلاق النار في اوكرانيا.
&
وقال كيري "ان روسيا انخرطت في الايام الاخيرة في مسار "وقح وصلف" مضيفا انه يعلم "بكل تاكيد" ما تقدمه روسيا للانفصاليين الموالين لموسكو. ويكرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من ناحيته نفيه اي دعم مباشر للمتمردين.
وقد اسفر النزاع الدائر في شرق اوكرانيا عن سقوط حوالى 5700 شخص في خلال عشرة اشهر بحسب حصيلة اخيرة للامم المتحدة.
&
&