طالبت الولايات المتحدة، الاثنين، روسيا والانفصاليين الاوكرانيين الموالين لها بوقف "فوري" للهجمات في شرق اوكرانيا، معربة عن قلقها الشديد حيال خرق وقف اطلاق النار الساري منذ الاحد.

واشنطن: قالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي في بيان إن "الولايات المتحدة قلقة بشدة من تدهور الوضع في ديبالتسيفي في شرق اوكرانيا ومحيطها".
&
واضافت: "ندعو روسيا والانفصاليين الذين تدعمهم الى وقف كل الهجمات فورًا والتعاون مع منظمة الامن والتعاون في اوروبا لتسهيل وقف اطلاق النار".
&
وتعرضت الهدنة التي اعلنت قبل يومين بين القوات الاوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا للخطر الاثنين مع اندلاع القتال على مشارف مركز استراتيجي لخطط السكك الحديدية، وتكرار عدد من الخروقات، ما يعرض الاتفاق للبدء بسحب الاسلحة الثقيلة من الجبهة للخطر.
&
ووقعت اسوأ اعمال عنف حول بلدة ديبالتسيفي، التي تعد مركزًا مهماً للمواصلات بين دونيتسك ولوغانسك، حيث يحاصر الانفصاليون المجهزون باسلحة ثقيلة آلاف الجنود الحكوميين.
&
كما دعت بساكي موسكو والانفصاليين الاوكرانيين الى "التطبيق الكامل للالتزامات" المنصوص عليها في اتفاقي مينسك.
&
وبحسب البيان، فإن "بعثة المراقبة الخاصة التابعة لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا تؤكد أن الهجمات تتواصل في هذه المنطقة كما في انحاء اخرى، بينها سييفييرودونيتسك ولوغانسك ودونيتسك".
&
واضاف أن "الحكومة الاوكرانية افادت بأن قواتها تعرضت خلال الساعات الـ24 الماضية 129 مرة لاطلاق نار من قبل الانفصاليين المدعومين من روسيا، ما ادى الى سقوط خمسة قتلى و25 جريحًا، بما في ذلك هجمات على قافلة لاخلاء الجرحى من ديبالتسيفي".
&
وتابع البيان: "نحن نتابع من كثب تقارير عن رتل جديد من العتاد العسكري الروسي يتجه نحو ديبالتسيفي".
&