واشنطن: اتهمت الولايات المتحدة روسيا الجمعة بمواصلة نشر اسلحة ثقيلة في شرق اوكرانيا قبل دخول اتفاق وقف النار حيز التنفيذ.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جنيفر بساكي "نحن قلقون جدا بسبب استمرار المعارك (...) والمعلومات حول دبابات وانظمة صواريخ اضافية وصلت في الايام الاخيرة عبر الجانب الاخر من الحدود، من روسيا".
&
واضافت بساكي وهي تتلو بيانا ان "الجيش الروسي نشر كمية كبيرة من (قطع) المدفعية وراجمات الصواريخ (...) نحن واثقون بانها انظمة عسكرية روسية ولا تعود الى الانفصاليين".
&
وتابعت ان "وحدات روسية على طول الحدود مع اوكرانيا تستعد لتسليم معدات للقوات الموالية لروسيا التي تقاتل في شرق اوكرانيا. هذا لا يندرج طبعا ضمن روح اتفاق هذا الاسبوع" الذي وقع في مينسك بين روسيا واوكرانيا والمانيا وفرنسا.
&
ورغم ان الولايات المتحدة رحبت الخميس باتفاق وقف اطلاق النار الذي ينبغي ان يدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الاحد، فانها بقيت حذرة حول فرص تكريس سلام دائم بين كييف والانفصاليين.
&
وتتهم الولايات المتحدة منذ اشهر روسيا بتسليح المتمردين وارسال جنود وعتاد، الامر الذي تنفيه موسكو.
&
وتطالب واشنطن ب"سحب الاسلحة الثقيلة من منطقة النزاع" وتحض "روسيا على وقف دعمها للانفصاليين وسحب جنودها وعتادها العسكري من شرق اوكرانيا".