لندن: جاء في تقرير للجنة برلمانية بريطانية نشر الجمعة ان الاتحاد الاوروبي وبريطانيا اتركبا اخطاء "كارثية" في ادارة الازمة الاوكرانية.
وقال كريستوفر توغندهات رئيس لجنة الشؤون الاوروبية في مجلس اللوردات البريطاني ان اللجنة تعتبر ان "الاتحاد الاوروبي ومن خلاله المملكة المتحدة دخلا كمروبصين في هذه الازمة".
&
واضاف ان "غياب قدرة تحليلية قوية في المملكة المتحدة وفي مجمل الاتحاد الاوروبي، ادى الى خطأ كارثي في المرحلة التي سبقت الازمة".
وحسب هذا التقرير، فان العلاقة بين الاتحاد الاوروبي وموسكو ارتكزت طويلا على "فرضية تفاؤلية" مفادها ان روسيا ملتزمة في طريق يؤدي الى مزيد من الديموقراطية.
&
واشار الى ان تراجع الخبرة حول المسائل المتعلقة بروسيا داخل وزارة الخارجية البريطانية وزميلاتها الاروبيات عرقل صياغة "رد قوي".
&
وهذا التقرير هو الاخير الذي يوجه ضربة قوية الى ادارة ديفيد كاميرون حول هذه المسألة بعد ان اعتبر القائد البريطاني السابق في الحلف الاطلسي الجنرال ريتشارد شيريف ان سياسته الخارجية "غير ملائمة".
وتعرضت وزارة الخارجية البريطانية لانتقادات كثيرة في هذا الخصوص.
&
ولكن متحدثة باسم الوزارة قالت ان وزارة الخارجية "رسخت خبرتها حول روسيا والمنطقة وهي ستواصل العمل من اجل التأكد ان ردا قويا وموحدا سيصدر حول الاعتداء الروسي".
وكان كاميرون حذر هذا الاسبوع من ان العقوبات على روسيا قد تستمر "سنوات عديدة" في حال لم تغير موقفها.
&
&