كييف: اكد متحدث عسكري اوكراني لوكالة فرانس برس انه من غير الوارد ان يبدأ الجيش الاوكراني الاثنين بسحب اسلحته الثقيلة من خط الجبهة في شرق اوكرانيا فيما يواصل المتمردون الموالون لروسيا هجماتهم.

وقال المتحدث فلاديسلاف سيليزنيوف "من غير الوارد في الوقت الحاضر سحب الاسلحة الثقيلة. كيف يمكن سحب الاسلحة ان كان المتمردون يحاولون مهاجمتنا بدبابات ويطلقون النار علينا بشكل مستمر؟".

كييف تؤكد احترام الهدنة وتعلن تعرضها لأكثر من مئة هجوم
كما اكدت اوكرانيا انها تحترم "تماما" وقف اطلاق النار في شرق اوكرانيا الذي تم الاتفاق بشأنه الخميس، ودخل حيز التنفيذ الاحد، ولكنها اكدت كذلك انها تعرضت لاكثر من مئة هجوم خلال 24 ساعة، قتل خلالها 5 جنود على الاقل، وفق متحدث عسكري.

وقال وزير الخارجية الاوكراني بافلو كليمكين الذي يزور صوفيا ان "القوات الاوكرانية تحترم وقف اطلاق النار تماما، ولكن للاسف تعرضنا لـ 112 هجوما خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية من قبل ارهابيي دونيتسك ولوغانسك". وتحدث الوزير عن اطلاق قذائف هاون وصواريخ غراد. واضاف "نحن ملتزمون تماما باتفاقات مينسك (...) الوضع للاسف متوتر جدا. من المهم الان وقف اطلاق النار وسحب الاسلحة الثقيلة والبدء بتبادل الاسرى لاتاحة وصول المساعدات الانسانية الى الناس وتسليمهم على الاقل الادوية والاغذية، ولكي نتمكن من بدء العملية السياسية".

وتتواصل المعارك الاثنين حول مدينة ديبالتسيفي الاستراتيجية حيث يتمركز الاف الجنود الاوكرانيين. وقال متحدث اوكراني في كييف انه في مثل هذه الظروف "من غير المطروح سحب الاسلحة الثقيلة" الاوكرانية. وكان فلاديسلاف سيليزنيوف اكد في كييف في وقت سابق انه "من غير الوارد في الوقت الحاضر سحب الاسلحة الثقيلة. كيف يمكن سحب الاسلحة ان كان المتمردون يحاولون مهاجمتنا بدبابات ويطلقون النار علينا بشكل مستمر؟".

وفي كييف اعلن المتحدث العسكري ديميترو تشالي انه في المنطقة القريبة من مرفأ ماريوبول، اخر مدينة كبيرة تسير عليها القوات الاوكرانية جنوب دونيتسك، "لم تخترق الهدنة الا في قرية شيروكين" حيث قتل خمسة جنود اوكرانيين واصيب 22 بجروح بعد اصابة موقعهم "بنيران مدفعية الدبابات (...) وبمدافع الهاون".
&