جنيف: يتوجه وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين الى جنيف حيث يلقي كلمة امام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة، كما اعلن رئيس المجلس السفير الالماني يواكيم رويكر الاربعاء.
&
واعلن السفير الذي يرئس مجلس حقوق الانسان وصول كيري في مؤتمر صحافي الاربعاء.
&
وسيتزامن وصول كيري مع استئناف المحادثات بين المدراء السياسيين والايرانيين في جنيف حول البرنامج النووي الايراني.
&
وسيكون وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في جنيف ايضا حيث يدلي بكلمة امام مجلس حقوق الانسان. من جهته سيلقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ايضا كلمة امام المجلس صباح الاثنين.
&
وقبل خمسة اسابيع من المهلة النهائية المحددة للتوصل الى اتفاق حول النووي الايراني، حذر كيري طهران الثلاثاء من ان ساعة الحقيقة تقترب لكي تثبت للعالم انها لا تسعى لامتلاك القنبلة الذرية.
&
وابدى كيري امام البرلمانيين في الكونغرس الثلاثاء تحفظه، مؤكدا "انه لا يعرف بعد" ما اذا كان ممكنا التوقيع على اتفاق تاريخي في غضون اكثر من شهر بقليل. ويقول البيت الابيض ان فرص التوصل الى اتفاق "متعادلة على افضل تقدير" مع فرص عدم التوصل اليه.
&
واضاف "نتوقع ان نعرف قريبا ما اذا كانت ايران تريد اتفاقا مقبولا ويمكن التحقق منه ام لا".
&
وتامل الدول الكبرى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) في ابرام اتفاق سياسي حول برنامج ايران النووي بحلول 31 اذار/مارس، وتسوية مشكلة تثير قلق المجتمع الدولي وتعود لعقد. وامام الاطراف لاحقا مهلة تنتهي في الاول من تموز/يوليو لوضع اللمسات الاخيرة على التفاصيل التقنية لتفاهم محتمل.
&