حمّل تحقيق قضائي بريطاني، يبحث في الاعتداء على رهائن مجمع "ان اميناس" الغازي بالجزائر، المسؤولية للارهابيين فقط، وهو ما أثار موجة غضب بين اسر الضحايا.


لندن: خلص تحقيق قضائي بريطاني في الاعتداء على مجمع "ان اميناس" الغازي بالجزائر، الخميس، الى تحميل المسؤولية فقط "للارهابيين" في مقتل رهائن، مما اثار غضب اسر الضحايا التي أعلنت احداها نيتها ملاحقة شركة "بي بي" النفطية البريطانية.

وقتل 40 شخصًا بينهم ستة بريطانيين وكولومبي مقيم في بريطانيا، في الاعتداء الذي نفذته مجموعة اسلامية متطرفة على المجمع الغازي الواقع على بعد 1300 كلم جنوب شرقي العاصمة الجزائرية في كانون الثاني/يناير 2013 واحتجزت خلاله رهائن.

وانهي الاعتداء بهجوم للقوات الخاصة الجزائرية، ومقتل 29 من المسلحين الاسلاميين.

وانهى القاضي نيكولا هيليار من محكمة اولد بايلي بلندن الخميس، تحقيقه القضائي مؤكداً أن البريطانيين الستة والكولومبي المقيم في بريطانيا، "قتلوا بطريقة غير مشروعة" وأن "المسؤولية في مقتل هؤلاء الرهائن تعود للارهابيين".

ولكنه لاحظ أنه "من المحتمل ان تكون الرصاصة" التي قتلت ستيفن غرين احد الرهائن السبعة "اطلقت من قبل القوات الخاصة الجزائرية".

ويشير الى الخلاصة ذاتها بالنسبة الى الكولومبي، الذي توفي "جراء جروح عديدة نجمت عن انفجار وجروح عدة نجمت عن اعيرة نارية" مضيفًا "من المحتمل ان تكون الاعيرة اطلقت من القوات الجزائرية".

واشار التحقيق الى العديد من الاخلالات في الاجراءات الامنية بالمجمع الغازي، خصوصاً كون بوابة دخول المجمع يفترض أن تكون مغلقة باستمرار، كانت مفتوحة.

لكن التقرير اكد أن كل الاجراءات ما كانت تتيح "تفادي دخول المجمع من قبل ارهابيين مدججين بالسلاح في 16 كانون الثاني/يناير 2013".

واثارت هذه الخلاصات غضب والد ستيفن غرين وديفيد غرين واسرة كارلوس استرادا فالينسيا (الكولومبي) التي اعلن محاميها اندرو ريتشي نيته ملاحقة شركة "بي بي" النفطية البريطانية باعتبارها مديرة الموقع مع مجموعة ستايت اويل النروجية والجزائرية سونطراك.

من جهتها، اشادت "بي بي" بـ"انتهاء التحقيق"، واضافت في بيان انها بادرت مع الشركتين النروجية والجزائرية الى اعداد "برنامج لتحسين الامن" في الموقع الغازي، وذلك منذ الهجمات، مؤكدة رغبتها في "القيام بكل ما هو ممكن لتفادي تكرار مثل هذه الواقعة".

وقالت بي بي "نحن نتعاطف مع الاسر واصدقاء من طالتهم هذه المأساة"، دون اي رد فعل على ملاحقتها المحتملة قضائيًا من بعض الاسر.
&