&


طهران: &وصف وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف السبت بـ"غير المثمرة" جهود رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتانياهو للحيلولة دون التوصل الى اتفاق حول النووي الايراني.
ويتجه نتانياهو الثلاثاء الى واشنطن لالقاء خطاب امام الكونغرس الاميركي حيث سيطلب دعمه من اجل فرض عقوبات جديدة ضد ايران بهدف نسف المفاوضات النووية التي من المفترض ان تتوصل قريبا الى اتفاق نهائي.
&
وقال ظريف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الايطالي باولو جينتيلوني "من المؤسف ان ترى مجموعة معينة مصالحها في التوتر والازمات (...) يقف السيد نتانياهو ضد اي حل ما يؤكد الجهود المبذولة لاستغلال ازمة مصطنعة لنسيان واقع المنطقة المتمثل بالاحتلال وقمع الفلسطينيين وانتهاك حقوقهم".
&
واضاف "هذه سياسة قديمة تهدف الى منع الهدوء في المنطقة عبر بث المخاوف ونشر الاكاذيب. اعتقد ان هذه الجهود غير مثمرة ولا يجب ان تمنع اتفاقا" حول النووي.
وقال نتانياهو الاربعاء "احترم البيت الابيض والرئيس الاميركي لكن عندما يتعلق الامر بمسائل جدية، فمن واجبي ان افعل كل ما يلزم لضمان امن اسرائيل".
&
واوضح "بموجب المشروع الذي بتم اعداده هناك سبب يدعو الى القلق (...) ويبدو ان القوى العظمى توصلت لى اتفاق مع ايران. وليس انا".
ومن المتوقع ان تواصل ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، الصين، روسيا والمانيا) المباحثات الخميس في سويسرا من اجل التوصل الى اتفاق يضمن الطبيعة السلمية المحض للبرنامج النووي الايراني مقابل رفع العقوبات التي تخنق الجمهورية الاسلامية.
&