أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أن ما جرى في صنعاء هو عملية إنقلابية مكتملة الأركان، معلنًا أن صنعاء عاصمة محتلة، متهمًا الحوثيين بالانقلاب على الحوار.

إيلاف - متابعة: شن الرئيس اليمني المعترف به دوليًا عبد ربه منصور هادي من عدن التي تحولت بحكم الامر الواقع الى عاصمة سياسية للبلاد، هجومًا لاذعًا على الحوثيين مؤكداً انهم نفذوا "انقلابًا مكتمل الاركان" في صنعاء.

واستقبل هادي الاحد العشرات من شيوخ القبائل من محافظات مارب والبيضاء والجوف في وسط وشمال البلاد، واكد امامهم كما نقل عنه مسؤول اعلامي من محيطه، أنه غادر الى عدن مفلتًا من الاقامة الجبرية التي كان يخضع لها "بعد ان احتل الحوثيون العاصمة".

وشدد هادي بحسب المسؤول على أن "الخروج الى عدن ليس لأجل اعادة التشطير (العودة الى دولتي الشمال والجنوب) كما يزعم البعض بل لاجل الحفاظ على أمن واستقرار اليمن". وإذ اتهم إيران بدعم الحوثيين، اعتبر أن "الاتفاقية مع الطيران الإيراني غير شرعية وغير قانونية وستتم محاسبة من وقّع عليها".

اما الشيخ ناجي الحنيشي سكرتير الحزب الاشتراكي في محافظة مارب وأحد أفراد الوفد الذي التقى هادي، فقد اكد لفرانس برس ان الرئيس اليمني شدد على انه "يرفض كل ما حصل في العاصمة" واصفًا سيطرة الحوثيين على صنعاء بأنها "عملية انقلابية مكتملة الأركان"، وهو "سيتصدى للحوثيين".

وبحسب الحنيشي، قال هادي ان "جماعة الحوثي انقلبت على مخرجات مؤتمر الحوار وعلى اتفاق السلم والشراكة واحتلت العاصمة صنعاء" مؤكدًا "أغادر إلى عدن لا لإعلان الانفصال وإنما للحفاظ على الوحدة".

طائرة إيرانية تحط في صنعاء

إلى ذلك، حطت أول طائرة إيرانية الاحد في صنعاء غداة توقيع اتفاقية بين طهران ومسؤولين في الطيران المدني اليمني لتسيير رحلات مكثفة بين العاصمتين الإيرانية واليمنية في ظل مقاطعة دولية متزايدة لصنعاء التي يسيطر عليها المسلحون الحوثيون الشيعة، بحسب ما افاد مصور.

وحطت الاحد طائرة تابعة لشركة ماهان اير الإيرانية في مطار صنعاء حاملة فريقاً من الهلال الاحمر الإيراني وكميات من الادوية، بحسب ما افاد مسؤول ملاحي يمني. وذكر المسؤول أن دبلوماسيين إيرانيين حضروا لاستقبال الرحلة الاولى بين البلدين منذ سنوات.

وكانت وكالة الانباء اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون منذ سيطرتهم على صنعاء في ايلول (سبتمبر)، افادت السبت أن اتفاقًا وقع في طهران بين مسؤول من الطيران المدني اليمني ونظرائهم الإيرانيين لتسيير رحلات مكثفة بين البلدين.

وبموجب الاتفاق، ستسير كل من شركة اليمنية للطيران وشركة ماهان إيران 14 رحلة اسبوعيًا. وقد علق هادي على الاتفاقية باعتبارها "غير شرعية" متوعدًا بمحاسبة من وقع عليها.

بن عمر يبحث نقل "الحوار" خارج اليمن

هذا ويجري مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، جمال بن عمر، مشاورات بشأن نقل المفاوضات إلى خارج اليمن، حسب ما أفادت مصادر سياسية ودبلوماسية. والتقى بن عمر بشكل ثنائي قيادات كل من حزب الإصلاح والاشتراكي والناصري لإقناعهم بالعودة إلى طاولة الحوار.

وناقش بن عمر مع الحاضرين في جلسة مساء السبت، من ممثلي الحوثي والمؤتمر الشعبي وأحزاب صغيرة أخرى مسألة وضع جدول زمني للمرحلة الانتقالية ما بين 18-24 شهرًا.

ولم يتطرق& مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إلى مسألة تشكيل مجلس رئاسي، وهو ما تصر جماعة الحوثي على حسمه. ومن المقرر أن تعقد، الأحد، جلسة في المساء يحضرها ممثلون عن أحزاب الإصلاح والاشتراكي والناصري.

&