حث مجلس الأمن الدولي اطراف الصراع في اليمن على ضرورة تكثيف المفاوضات وتسريعها من أجل تحقيق تسوية سياسية كما طالب المجلس الحوثيين بإطلاق سراح رئيس الحكومة والوزراء.


نيويورك: طلب مجلس الامن الدولي الاربعاء من المتحاربين في الازمة باليمن الى "تسريع المفاوضات" من اجل تسوية سياسة كما اشاد بعودة "الرئيس الشرعي" عبد ربه منصور هادي الى التحرك بحرية.
&
وفي بيان بالاجماع، طلبت الدول ال15 ايضا من الميليشيات الشيعية الحوثية "اطلاق سراح رئيس الحكومة والوزراء الذين لا يزالون معتقلين بدون شروط".
&
واعرب الاعضاء عن "ارتياحهم لكون الرئيس الشرعي لليمن عبد ربه منصور هادي لم يعد في الاقامة الجبرية" بعد ان نجح هادي في الفرار الى عدن.
&
كما اشاد اعضاء مجلس الامن ب"بنية هادي الانخراط بحسن نية في المفاوضات السياسية التي تجرى برعاية الامم المتحدة" من اجل التوصل الى حل سلمي للازمة.
&
&كما "حضوا جميع &الاطراف على تسريع هذه المفاوضات التي ستجري في مكان ما لم يحدده بعد" مبعوث الامم المتحدة الى اليمن جمال بنعمر.
&
ومن جانبها،&شبهت شبكة أخبار "بلومبرج"، ما يحدث في اليمن بالأوضاع في ليبيا، مشيرة إلى دعوة الرئيس اليمني عبدربه منصور لأعضاء حكومته المعترف بها دوليا بالانتقال لعدن لإدراة البلاد من هناك لحين التخلص من الحوثيين من العاصمة، ما ينذر بانقسام الدولة الفقيرة.
&
وأشارت الشبكة الأميركية، إلى أن الأحداث تتشابه مع ما حدث في ليبيا، حيث تفككت ليبيا إلى حكومتين وبرلمانين وجيشين، وصراعات مستمرة على حقول الغاز، ما يهدد بانهيار اليمن.
&
بدورها نفت ايران الاربعاء اتهامات وزير الخارجية الامريكي جون كيري لها بـ”المساهمة” في سيطرة الحوثيين على السلطة في اليمن.
&
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية افخم ان نظيرها الأمريكي “يلوم” ايران فيما “تتناقض تصريحاته بشكل كامل مع اخرى سابقة لمسؤولين أمريكيين”.
&
واكدت افخم ان موقف ايران الاساسي هو حق الشعوب في تقرير مستقبلها، وقالت انه “على جمع الاطراف ان يسمحوا للشعب اليمني ان يقرر مصير بلاده بنفسه وان يأتون آلالات المعتمدة في هذا البلد وفقا لمطالب وارادة الشعب”، بحسب وكالة الانباء الرسمية.
&