تكشف مصادر يمنية مقرّبة من الرئيس عبد ربه منصور هادي تفاصيل جديدة عن تمكنه من الافلات من اقامة الحوثيين الجبرية، وتقول المصادر إن عملية محكمة من 3 مراحل أدت الى تحرير هادي من قبضة الانقلابيين.


صنعاء: كشفت صحيفة "عدن الغد" الجنوبية والمقربة من نجل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، تفاصيل حول عملية إخراج الرئيس هادي من منزله في العاصمة صنعاء، بعد أسابيع من الاقامة الجبرية التي فرضها عليه الانقلابيون الحوثيون.

ونقلت الصحيفة عن أحد أفراد إدارة هادي قوله إن "عملية إخراج الرئيس هادي عملية تم الإعداد لها منذ أكثر من أسبوعين وتحديدا عقب سحب الولايات المتحدة الأميركية لسفارتها في اليمن".

والسبت، تراجع الرئيس هادي عن الاستقالة وحاول استعادة موقعه في بيان بعد أن هرب من مقر إقامته الرسمي الذي ظل فيه لأسابيع رهن الإقامة الجبرية من قبل الحوثيين وتوجه إلى مسقط رأسه عدن.

وحمل البيان توقيع "رئيس الجمهورية اليمنية"، وهو أول تعليق لهادي منذ تقدم باستقالته الشهر الماضي عندما اجتاح الحوثيون مقر إقامته وقصر الرئاسة.

وتتحدى هذه الخطوة الحوثيين الذين جعلهم الاستيلاء على العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر أيلول القوة المهيمنة وحكام البلاد لكنهم اشتبكوا مع الأطراف المعارضين في أجزاء أخرى من البلاد.

عملية محكمة

تقول صحيفة "عدن الغد" نقلا عن مصدر لم تسمه ان العملية "تمت بالتنسيق بين وحدة حماية الرئيس هادي وجهاز استخبارات خليجي بارز وبمعاونة مشائخ بارزين في شمال اليمن لهم علاقات وثيقة بدولتين خليجيتين". دون تقديم ايضاحات أخرى.

وقال المصدر ان شيخا قبليا بارز في شمال اليمن يقطن في صنعاء كان "مهندس" عملية إخراج الرئيس هادي من منزله وتولى مهامها.

وبحسب المصدر فقد شاركت في عملية إخراج الرئيس هادي إلى عدن عدد من الأطراف والشخصيات القبلية بشمال اليمن وباشراف شخصي من قائد الحماية العسكرية للرئيس هادي صالح الجعملاني.

لحظة الخروج

وحددت لحظة خروج الرئيس هادي من منزله بعد اندلاع اشتباكات مسلحة بمعسكر "الصباحة" التابع للقوات اليمنية الخاصة.

وقال المصدر ان الاشتباكات وقعت للتغطية على عملية الخروج، حيث توجهت اهتمامات الحوثيين صوب هذه الاشتباكات التي رافقتها تغطية إعلامية.

وأوضح المصدر ان عملية خروج الرئيس هادي من منزله في صنعاء تمت عند الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة، حيث تحركت سيارة واحدة وعلى متنها الرئيس هادي ومرافقين 2 فقط، ووصلت حتى منطقة بلاد "الروس" إلى الجنوب من صنعاء حيث تم تبديل السيارة بسيارة أخرى وباشراف شيخ قبلي من المنطقة.

3 مراحل

وقال المصدر ان العملية تمت على 3 مراحل وشاركت فيها 3 فرق انتهت اخرها بوصول الرئيس هادي عند الساعة السادسة صباحا إلى مدينة عدن.

وقال المصدر ان الخطة تضمنت وصول شخصيات سياسية إلى منزل الرئيس هادي مساء يوم الجمعة إلى منزله في صنعاء والايحاء بان هذه الشخصيات التقت "هادي" وهو ما تم بنجاح.

الرئيس في حي خور مكسر

ودعا هادي لدى وصوله إلى عدن اللجنة الوطنية المكلفة اعداد دستور جديد للبلاد الى الاجتماع في عدن او في محافظة تعز في انتظار ان تعود صنعاء "عاصمة آمنة لجميع اليمنيين وحتى انسحاب كل الميليشيات المسلحة" منها.

كما دعا المؤسسات المدنية والعسكرية الى "الخضوع لقرارات السلطة الدستورية وحمايتها وخاصة القوات المسلحة وقوات الامن".

كذلك، طالب بانهاء الاقامة الجبرية لرئيس الوزراء خالد بحاح ومسؤولين اخرين في صنعاء والافراج عن جميع المحتجزين.

وتوجه هادي الى عدن بقافلة من عشرات العربات مارا بمدينة تعز التي لا تخضع للحوثيين.

واكد المستشار ان هادي "تمكن من مغادرة منزله صباح السبت وتم تامين طريقه للوصول الى عدن".

وصرح مسؤول امني بارز في عدن لوكالة فرانس برس ان هادي يقيم في المقر الرئاسي في حي خور مكسر الدبلوماسي في المدينة الجنوبية.

وقال المستشار الذي طلب عدم كشف هويته ان هادي غادر صنعاء "بدون اي ترتيبات وبدون ان يبلغ اي حزب سياسي".

وكان الحوثيون الذين يعتبرون المرتفعات الشمالية مقرهم التقليدي، قد سيطروا على العاصمة صنعاء بدون مواجهة مقاومة في ايلول/سبتمبر.