قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&يعيش العمانيون حالة قلق لعدم وجود ولي للعهد يخلف السلطان قابوس، خاصة بعد تراجع حالة السلطان الصحية وانتقاله من مسقط الى ألمانيا،&لإجراء فحوص طبية.

محمود العوضي ويوسف البلوشي من مسقط:&في تاريخ 23 يوليو من عام 1970، تولى السلطان قابوس الحكم عن والده الذي يقال انه تنازل عن الحكم، وتقول بعض الروايات، إن السلطان قابوس استولى على الحكم بعد أن أطاح بوالده، الذي غادر عمان إلى بريطانيا وأقام فيها حتى وافته المنية في عام 1972، ودفن هناك.
ورث السلطان قابوس بن سعيد تركة مثقلة بالتخلف والجمود والانعزالية التي كانت فيها عمان، ابان فترة حكم والده، وفوق ذلك &كانت عمان تعاني تمردا في جبال ظفار مدعوما من قوى اجنبية.
وشرع السلطان قابوس منذ توليه مقاليد الحكم في تنفيذ مشاريع تنموية عديدة لرفع مستوى معشية المواطن العماني، ففتح المدارس التي كانت ثلاث مدارس فقط في بداية عام 1970، وبنى المستشفيات التي كانت لا تزيد عن مستشفيين فقط في مسقط وصلالة، ومهد الطرق ومد الخدمات الضرورية وأخذ يوسع من قاعدة الاقتصاد القومي، بهدف ألا تعتمد البلاد على عائدات النفط وحدها من دون توفير مصادر أخرى. كما عمل على تقوية وتحديث القوات المسلحة وقاتل المتمردين وتمكن في 11 ديسمبر 1975 من تحقيق النصر وتطهير جبال ظفار ومكنه ذلك من دفع عجلة التنمية قدما في سائر أنحاء عمان.

قلق عماني... من يخلف السلطان؟
يعيش الإنسان العماني بقلق جراء عدم وجود ولي للعهد أو نائب للسلطان، خاصة بعد الحالة الصحية للسلطان قابوس الذي غادر مسقط في تموز (يوليو) 2014 إلى ألمانيا لإجراء فحوص طبية، لكن منذ ذلك الحين، لا يزال السلطان قابوس يواصل علاجه من المرض الذي ألم به، رغم أنه لم يعلن نوعية المرض، إلا أن مصادر تقول "سرطان القولون"، ولم يطل السلطان قابوس على شعبه، إلا عبر خطاب مسجل تلفزيونيا من منزله العامر في ألمانيا، مخاطبا شعبه، وهو في وجه شاحب جراء المرض الذي ألم به.&
ومنذ ذلك الحين يرى العمانيون انه يتطلب إعلان ولي للعهد لخلافة السلطان، رغم انه، حسب النظام الاساسي للدولة في المادة "6" التي تنص، أن يقوم مجلس العائلة الحاكمة، خلال ثلاثة ايام من شغور منصب السلطان، بتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم، فإذا لم يتفق مجلس العائلة على اختيار سلطان للبلاد، قام مجلس الدفاع بتثبيت من أشار به السلطان في رسالته الى مجلس العائلة.&
ويتكون مجلس الدفاع في سلطنة عمان الذي يرأسه السلطان، من ثمانية اعضاء &وهم: وزير المكتب السلطاني، المفتش العام للشرطة والجمارك، رئيس جهاز الأمن الداخلي، رئيس اركان قوات السلطان المسلحة ، قائد الحرس السلطاني، وقادة الأسلحة الثلاث. وتم زيادة، رئيسي مجلس الدولة والشورى ورئيس المحكمة العليا، وأقدم اثنين من نوابه.
وحسب المادة "5" من النظام الأساسي التي تقول إن نظام الحكم سلطاني وراثي في الذكور، من ذرية السيد تركي بن سعيد بن سلطان، ويشترط في من يختار لولاية الحكم من بينهم أن يكون مسلمًا رشيدًا عاقلًا، وابنًا شرعيًا لأبوين عمانيين مسلمين.
&
5 مبشرين لخلافة السلطان
ويردد العمانيون أسماء عدة في خلافة السلطان قابوس، وهم:&
المرشح الأول: أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد، الذي ولد في يونيو 1954، لإحدى زوجات والده الثلاث، المعروفة بأم طلال بنت ناصر آل سعيد. وهو أول أبناء عمومة قابوس، وشقيق نوال بنت طارق، التي تزوجها السلطان ثم طلقها.
التحق أسعد بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، وهو الممثل الخاص للسلطان، وكُلِّف بالعديد من المهام الاحتفالية، منها السفر لتسليم رسائل بالنيابة عن السلطان. وخدم في الجيش، كرئيس لسلاح المدرعات، وحصل على رتبة عميد.
كما أن لديه مصالح تجارية متعددة، وهي السمة المشتركة بين الجيل الأصغر من الحكام في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي، مثل القيادة الإماراتية وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. ويعتقد أنه كفوء، ومحبوبٌ بشكل عام.
&
المرشح الثاني: هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد الذي ولد أيضًا في عام 1954. يشغل منصب وزير التراث والثقافة منذ أوائل الألفية الثانية، وعمل في بعض الأحيان كمبعوث خاص (على سبيل المثال، حضر الزفاف الملكي البريطاني في 2011 بالنيابة عن السلطان). وعمل سابقًا امينا عاما لوزارة الخارجية.
&
المرشح الثالث: شهاب بن طارق بن تيمور آل سعيد وهو أخ شقيق لـ هيثم، ولد عام 1956. يعمل مستشارًا لقابوس، ورئيسًا لمجلس البحث العلمي العماني. وكان قائدًا للبحرية السلطانية العمانية ما بين عامي 1994 و2004.
&
المرشح الرابع: تيمور بن أسعد بن طارق آل سعيد الذي كثيرًا ما يُشار إليه كمنافس قوي، رغم التوترات التي يرجح أن تنشأ إذا دُفِع للأمام، بينما والده وعمَّاه لا يزالون في سنٍ مناسبة للحكم. ولد في الثمانينات، وتزوج في عام 2004 .
&
يحمل تيمور لقب الأمين العام المساعد للعلاقات الدولية في مجلس البحث العلمي العماني، الذي يرأسه عمه شهاب. وهو معروف لدى العمانيين، حيث ترأس العديد من المناسبات الرسمية من الدرجة الثانية.&
&
المرشح الخامس: فهد بن محمود آل سعيد، وهو نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء الذي يشار إليه أحيانًا باعتباره خليفة محتملًا، لكن حظوظه متواضعة جدًا؛ لأنه ينحدر من فرع آخر من آل سعيد، ومتزوج من إمرأة فرنسية؛ ما يعني أن أولاده سيحرمون من الخلافة. ولد في عام 1944، وهو ابن محمود بن محمد بن تركي آل سعيد؛ ما يجعله ابن عمٍ بعيد نوعًا ما من قابوس. بيدَ أن لديه خبرة في الحكم أكبر من المرشحين الرئيسين. وشغل مناصب وزير الخارجية ووزير الاعلام والثقافة انذاك. وهو خريج السوربون تخصص قانون.
&
ويقوم فهد بن محمود بتمثيل السلطان قابوس، في اجتماعات مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي لا يحضرها السلطان في أحيان كثيرة، كما يمثله في كثير من الزيارات الخارجية. وفهد بن محمود متحدث جيد ودبلوماسي ماهر وهادئ الطباع، كما انه دائما ما يستقبل المسؤولين الدوليين نيابة عن السلطان قابوس.&
&
عمان والربيع العربي
دخلت عمان على طريق ما يعرف بالربيع العربي، من خلال احتجاجات مجموعة من الشباب والشابات من العمانيين، الذين كانوا يطالبون السلطان بتوظيفهم ومحاكمة المسؤولين، بعد تزايد الفساد الإداري والمالي في السلطنة. وكانت هناك وقفات للشباب في كل من صحار ومسقط وصلالة وصور، لكن هؤلاء الشباب لم يطالبوا بتنازل السلطان عن العرش.
وكانت كثير من المطالب بإزاحة عدد من المسؤولين الذين تربعوا على عرش المسؤولية في الوزارات، وكانوا يمارسون أدوارًا أبعدت الشباب العماني المتعلم، الطموح لتولي القيادة في عصر جديد تحتاج اليه عمان.&
وما كان من السلطان الا أن استجاب لمطالب الشباب، وقام بتغيير وزاري شامل، ازاح اقرب الوزراء له بينهم علي بن ماجد المعمري الذي كان وزير المكتب السلطاني، واحمد بن عبدالنبي مكي وزير الاقتصاد الوطني، ومقبول بن علي سلطان وزير التجارة والصناعة، وغيرها من الوزراء الذين يحس الشعب بأنهم سبب الفساد في الدولة.

اقتصاد عمان ومداخيل النفط
يعيش الاقتصاد العماني على مدخول النفط بنسبة 85 في المئة إن لم يكن اكثر، وتعتبر عمان من البلدان النامية.
لكن السلطان قابوس، وبحكمته وقيادته، أوصل عمان إلى مصاف الدول الحديثة، وأسهم في تنويع الاقتصاد ومحاولة تنمية عمان رغم حالة الجغرافيا التضاريسية الصعبة التي تكلف الدولة أموالا طائلة، خاصة في شق الطرق، أو من حيث تباعد السكان العمانيين في مواقع متعددة.&
إلا أن العمل كان كبيرًا طوال السنوات الماضية، التي حققت فيها عمان انجازات جديدة، مقارنة مع مصدر الدخل.&
وتملك عمان مصدر دخل غنيا، يتكون من القطاع السياحي الذي لا يزال لم يعط الاهتمام الكبير، الذي بإمكانه أن يسهم في تنويع مصادر الدخل للسلطنة، مع بقية القطاعات الأخرى، مثل الصناعة والزراعة والمعادن والثروة السمكية.&
وتملك عمان عدة موانئ تجارية منها ميناء صحار وميناء مسقط سابقا، الذي حول نشاطه الى ميناء صحار، وتم تحويل ميناء مسقط الى ميناء سياحي، وميناء صلالة وميناء الدقم، بجانب موانئ أخرى في خصب بمسندم وشناص في محافظة شمال الباطنة. كما تملك عمان مطارًا دوليًا، وهو مطار مسقط الدولي بجانب مطار صلالة الذي يستقبل أحيانا رحلات دولية مباشرة لهبوط السياح القادمين في المواسم السياحية، بجانب مطارات داخلية جديدة، في الدقم وصحار، ويعمل حاليا على انشاء مطار رأس الحد.&

حياة السلطان وهواياته
ولد السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان في الـ18 من نوفمبر عام 1940 &في مدينة صلالة في محافظة ظفار "جنوب" سلطنة عمان، التي تبعد حوالي 1000 كيلو متر من العاصمة مسقط.
ويعد السلطان قابوس، هو السلطان الثامن لعمان في التسلسل المباشر لاسرة آل بوسعيد، التي أسسها الإمام أحمد بن سعيد في عام 1741 والذي ما زالت ذكراه موضع احترام واجلال في عمان كمحارب وإداري مستنير، نجح في توحيد البلاد بعد سنوات من الحرب الأهلية.&
وعلى الجانب السياسي، فقد كان السلطان قابوس بن سعيد، من مؤسسي مجلس التعاون الخليجي عام 1981.
لديه هوايات عديدة واهتمامات متنوعة، ولكن انشغاله بالمهام الرسمية لاتترك له وقتا كافيا لممارستها، فهو خيال ماهر يعتني بالخيل ويهتم بها وأنشأ لها اسطبلات خاصة ومنها مدينة العاديات في ولاية السيب، وحقل التوليد في صلالة، كما يحب السلطان قابوس البحر ويرتاده من حين الى آخر ويعنى بحماية البيئة العمانية فأنشأ اول وزارة تهتم بالبيئة على مستوى دول الخليج. كما يهتم بالحفاظ على الطيور النادرة والحيوانات المختلفة التي تعيش في عمان، وقد اقام الحظائر الطبيعية في انحاء عديدة من سلطنة عمان، بينها حظيرة لتأقلم حيوان المها بعد إعادته الى بيئته الصحراوية.
كما يعتني السلطان قابوس بالأنشطة الثقافية الأدبية والفنية، ويشجع على نشر الفنون الجميلة كالرسم والتصوير الفوتوغرافي، وامر بإنشاء الفرق الموسيقية المختلفة التقليدية والكلاسيكية منها الاوركسترا السلطانية العمانية والعسكرية. &كما انشأ اول دار للاوبرا في دول الخليج، والتي تعرف اليوم بدار الاوبرا السلطانية العمانية مسقط. كما يهتم بمتابعة كل ما يستجد في عالم الطب الى جانب اهتمامه بالطب الشعبي.
&