انقرة: اعلنت تركيا الخميس اعتقال اجنبي في جهاز استخبارات احدى دول التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، ساعد ثلاث شابات بريطانيات في الالتحاق بتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

وقال وزير الخارجية مولود جاوش اوغلو لقناة الخبر خلال لقاء نقلته وكالة انباء الاناضول "هل تعلمون من ساعد هؤلاء الفتيات؟ لقد اعتقل. كان يعمل لجهاز مخابرات احدى دول التحالف". واكتفى الوزير بالقول "انها ليست عضوا في الاتحاد الاوروبي، وليست الولايات المتحدة. انه يعمل لصالح استخبارات بلد عضو في التحالف".

كما لم يكشف اين وكيف تم اعتقال الجاسوس، لكنه قال انه ابلغ وزير خارجية بريطانيا فيليب هاموند بالتطورات. ثم قال مشيرا الى هاموند "قال لي +كالعادة+"، بدون مزيد من التوضيح. وفي اوتاوا، رفض وزير الامن العام الكندي ستيفن بلاني التعليق على "القضايا العملانية للامن القومي"، لكن مصدرا رسميا قال لوكالة فرانس برس ان "الشخص ليس مواطنا كنديا" ولا "موظفا في اجهزة الاستخبارات الخارجية الكندية".

وغادرت الفتيات اللواتي يرتبطن بعلاقة صداقة خديجة سلطانة (17 عاما) وشميمة بيغوم (15 عاما) واميرة عباسي (15 عاما)، منازلهن في شرق لندن وتوجهن جوا الى اسطنبول في 17 شباط/فبراير. واستقلت الفتيات باصا من اسطنبول الى سنليورفة في جنوب شرق تركيا من حيث عبرن الى سوريا.

وينتقد الغرب تركيا لعدم قيامها بما يكفي لوقف عبور الجهاديين وانصارهم الى سوريا. واتهمت تركيا في الشهر الماضي بريطانيا بانها تأخرت في ابلاغ السلطات التركية بمغادرة الفتيات الثلاث الى اسطنبول.

ويقول المسؤولون الاتراك ان تركيا عززت التدابير لوقف تدفق الجهاديين، لكن على اجهزة استخبارات شركائها الغربيين ان تبلغها قبل وصولهم لتوقيفهم. وتشارك السعودية وقطر في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية الى جانب الولايات المتحدة وبعض الدول الاوروبية.