&
احتفلت روسيا، الأربعاء، بالذكرى الأولى لإعادة توحيد شبه جزيرة القرم، حيث شهدت العاصمة موسكو مسيرة شعبية في الساحة الحمراء شارك فيها أكثر من 110 آلاف للاحتفال بالمناسبة، بمشاركة من حفل موسيقي بعنوان "نحن معاً".
وعمّت الاحتفالات الشعبية عموم الأراضي الروسية من كالينينغراد في الغرب إلى فلاديفوستوك في الشرق بمصاحبة حفلات موسيقية.
&
وشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في احتفال الساحة الحمراء، حيث ألقى كلمة أكد فيها أن روسيا بالطبع ستتغلب على كل الصعوبات التي ستقف في طريقها "وجميع محاولات الغرب في جعل الحياة في روسيا صعبة ستكون غير مجدية".
وقال بوتين إنه لا توجد فائدة من محاولة تعقيد حياة روسيا، مؤكدا ان تعزيز البلاد سيستمر، وخاطب بوتين الحاضرين قائلا "أشكركم على دعمكم وعاشت روسيا".
&
وخلال اجتماع حول مسائل تطوير القرم وسيفاستوبول اقتصادياً واجتماعياً، أعرب الرئيس الروسي عن اعتقاده بأن العقوبات بالنسبة لروسيا ليست قاتلة "ولكنها تضر بالعمل الحالي".
&
وقال بوتين: "كان من الواضح أننا سنواجه ليس فقط صعوبات موضوعية لمرحلة انتقالية، ولكن ومحاولات تأثير خارجي، وهذا ما حصل. مجموعة كاملة من الدول الغربية فرضت ما يسمى بعقوبات تقييدية ضد القرم، وضد روسيا بشكل عام، ولكن يجب القول، إن جيراننا (في إشارة إلى أوكرانيا) لم يكونوا أحسن من غيرهم: أحيانا يقطعون الماء (عن القرم)، وأحيانا أخرى يخلقون بعض المشاكل". مضيفا: "كل هذا بالطبع ليس قاتلا ولكن يسبب بعض الضرر بالطبع للعمل الحالي".
ويشار إلى أن شبه جزيرة القرم و سيفاستوبول، انضمتا إلى روسيا في مارس (آذار) مارس، بعد إجراء استفتاء، صوت فيه أغلبية السكان لصالح الخروج من قوام أوكرانيا والانضمام إلى روسيا.
&وجاءت نتيجة التصويت: القرم 96.77 بالمائة من السكان لصالح الانضمام، وفي سيفاستوبول، صوت لصالح الانضمام 95.06 بالمائة.
&
&
&
&

&