اختتم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مساء الأربعاء قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب بجلسة حوارية مفتوحة مع أهم الرواد والمؤثرين العرب على وسائل التواصل الاجتماعي، والذين حضروا القمة الأولى هذا العام، مؤكدًا أن شعاره الدائم على وسائل التواصل الاجتماعي قول الله "وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا".


إعداد كارل كوسا من بيروت: أكد&حاكم دبي&خلال الجلسة الحوارية أن وسائل التواصل الاجتماعي خلقت واقعًا جديدًا، وأزالت الكثير من الحدود، وساهمت في إبراز الآلاف من المبدعين والرواد. وأجاب خلال الجلسة عن العديد من الاستفسارات والأسئلة التي طرحها الرواد والمؤثرين عليه.. وقال إن دولة الإمارات آمنت منذ البداية بالدور الكبير الذي ستلعبه وسائل التواصل الاجتماعي في تغيير نمط حياة الشعوب، واستطاعت منذ البداية أن تستخدم هذا الوسائل لتحقيق سعادة شعب الإمارات عن طريق الاستماع للملاحظات والمقترحات والأفكار وتحسين أداء الخدمات في الحكومة.. مشيرًا إلى أنه أخذ أعضاء فريق عمله في مجلس الوزراء لخلوة وزارية لمناقشة الأفكار التي طرحها الناس من خلال العصف الذهني والذي جمع أكثر من 80 ألف فكرة في وقتها، وتم اعتماد العديد من الأفكار التي جاءت من الناس.
&
شعار قرآني
وأكد بن راشد خلال الجلسة الحوارية أن شعاره الدائم على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها قول الله تعالى "وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا" لأن الخير في التعارف وتبادل المعارف وتداول الخبرات واستكشاف الفرص الجديدة عند بقية الشعوب.. مشيرًا إلى أن الحضارة الإسلامية قامت وازدهرت عندما تواصلت مع بقية الحضارات بكل إيجابية وانفتاح وأخذت منها وبنت عليها وأفادت العالم، وأوصلت إليه الخير والاختراعات، ولم تبخل على أحد بعلومها الجديدة وبمعارفها.
&
وحول سؤال لأحد المؤثرين حول سر نجاحه وسر الإنجازات الكثيرة التي حققها قال حاكم دبي: "يتحدث الكثيرون في وسائل التواصل الاجتماعي عن محمد بن راشد.. وأنا أقول لهم السر ليس في محمد بن راشد، بل في آلاف فرق العمل، التي توصل الليل بالنهار لتحقيق الإنجازات".. مشيرًا إلى أن له فرق عمل في كل مجال.. وأنه يحدد الاتجاه لهذه الفرق عبر رؤية واضحة وأنه يتابع العمل معه ويشجعهم.. وأنهم هم الأبطال الحقيقيون الذي يستحقون الشكر والتقدير". وأوضح أن له في كل أسبوع لقاءات مع فرق عمل وأفكارًا جديدة ومتابعات مستمرة.
&
الكل شريك
وفي تساؤل لأحد المؤثرين حول كثرة وتعدد المشاريع في الإمارات وتنوعها، أشار بن راشد إلى أن السر هو أن المجال مفتوح للجميع ليقترح.. ودور الحكومة هو أن تستمع وتنفذ وتتابع.
&
وفي تساؤل آخر حول سر الجودة العالية في الدولة في كل التفاصيل التي يراها الزوار، أشار إلى أنه عندما بدأ يفكر في الجودة بدأ من سائق التاكسي.. والموظفين على كاونترات الخدمة في المطارات وموظفي الفنادق ومستوى خدماتها.. واستمرت مسيرة الجودة بعد ذلك على كل المستويات. والنتيجة هي أن جميع من يزورنا أصبح يعود إلينا.

وفي تساؤل آخر لأحد المؤثرين العرب عن حرس سموه وأين هم "أشار إلى قصة حدثت له أثناء تجوله في أحد الأسواق، حيث اقترب منه أحد المتسوقين الأجانب، وسأله السؤال نفسه: أين حرسك يا شيخ محمد، فأجاب سموه: "أنظر حولك، ألا تراهم؟"، فرد الزائر: لا أرى إلا المتسوقين، فقال سموه: هؤلاء الناس كلهم حرسي"، مشيرا إلى أن محبة الناس هي أكبر حارس للقائد أينما كان، والحافظ دائمًا هو الله تعالى.
&
وفي ختام الجلسة الحوارية أصر الحضور على أخذ صور فردية لهم مع حاكم دبي، كل حسب وسيلة التواصل الاجتماعي الخاصة به، ونزل سموه على رغبتهم، مشيرا إلى أن دولة الإمارات هي بلدهم وحضورهم هو محل كل تقدير.. وتفاعلهم ساهم في إنجاح القمة الأولى للتواصل الاجتماعي، والتي ستستمر كل عام، لتكون ملتقى لهم ولزملائهم، كما كانت الإمارات وستبقى دائمًا ملتقى لكل المبدعين العرب.
&
تحديات الصحافة التقليدية
عقدت ضمن جلسات اليوم الثاني لقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب جلسة بعنوان "كيفية صناعة الخبر في الإعلام الجديد". تحدث فيها أليكسيس أوهانيان المؤسس المشارك لموقع "ريدات" المتخصص بالأخبار على شبكة الإنترنت، وأدارها عبداللطيف الصايغ الرئيس التنفيذي للصايغ ميديا.
&
وأكد أوهانيان على ضرورة إعادة النظر في أسلوب تناول الأخبار الصحافية وصياغتها وفق مفهوم جديد خارج الإطار التقليدي، وذلك في ظل الزيادة المطردة في عدد المراسلين في عصر التواصل الاجتماعي، فأي شخص يمتلك هاتفًا ذكيًا يستطيع أن يكون مراسلًا صحافيًا يبث وينقل الأخبار على خلاف المعهود في مهنة الصحافة المحترفة وما تتطلبه من توافر الكثير من المتطلبات والمقومات التقنية واللوجستية.
&
ولفت إلى أنه في ظل هذا التقدم الهائل في التقنيات الحديثة تواجه الصحف التقليدية تحديات حقيقية نظرًا إلى استخدامها وسائل قديمة للنشر، مثل الطباعة، التي تقيد الصحف في مسالة الوقت، وأنه خلال الـ 50 سنة المقبلة ستغير الشركات الإعلامية طريقتها في طرح الأخبار، خاصة أن الصحف الرئيسة في العالم لم تعد بذات الأهمية التي كانت تتمتع بها بسبب انفتاح العالم، من خلال شبكة الإنترنت، حيث أصبح الناس العاديون قادرين على نشر الأخبار بمختلف الوسائل.. وأوضح أن أهم التحديات التي تواجه المواقع الإخبارية تكمن في كيفية جعل عناوين الأخبار جذابة.
&
تعاون الصحافي ضروري
وحول ضرورة وجود تشريعات وقوانين تضبط هذه العملية، قال إن حرية التعبير مسألة مهمة جدًا في الصحافة، لكن في المقابل كانت الصحافة في بعض الدول تحظى بقدر كبير من الضبط والتحكم، فلم تكن حرة بشكل دائم، ونحن بشكل عام لا نثق في بعض المنصات الفردية، التي تزودنا بالأخبار، لذا وفي ما يتعلق بالمعلومات، مازلنا بحاجة إلى الصحافيين لمساعدتنا على صياغة كل هذا الكم الهائل من المعلومات.
&
وفي محور آخر تحدث أوهانيان عن إمكانية قيام الروبوتات بدور الصحافي، حيث يمكن للروبوت كتابة الخبر العادي، الذي تكون معلوماته محددة، لكن بالنسبة إلى الموضوعات التي تحتاج استكشافًا وتقصيًا، يتطلب الأمر العقل البشري الذكي القادر على التقاط التفاصيل التي تهمّ الناس.. وأكد أهمية توافر مصممين قادرين على وضع تكنولوجيا حديثة للجيل المقبل من الصحافيين بهدف تحسين مستوى العمل.

دعم القضايا الإنسانية
كما أكدت جلسة "القوة الخفية لوسائل الإعلام الاجتماعي"، التي أدارها الإعلامي فيصل عباس رئيس تحرير موقع العربية نت، ضمن فعاليات اليوم الثاني لقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب على المكانة الكبيرة لهذه الوسائل في نشر المعلومات والأخبار وتوظيفها بشكل إيجابي للدفاع عن القضايا الرئيسة التي تهم المجتمع البشري وتساعد على ارتقائه وتطوره.
&
وقال الدكتور نيكولاس كاريستاكس من جامعة ييل الأميركية المتخصص في علم الاجتماع إن وسائل الإعلام الاجتماعي لا يمكنها أن تكون السبب الرئيس وراء التغييرات التي تحدث في أي مكان من العالم، لأنها لا تمتلك القدرة على تغيير سلوك الناس بشكل كامل، ولكنها تسهم في نشر المعلومات وانتشارها بشكل كبير لم يكن متاحًا في السابق مع وسائل الإعلام التقليدية.
&
وأضاف أنه ليست هناك قاعدة تحكم هذه التغييرات، فما يمكن حدوثه في مسألة، قد لا يحدث في أخرى، فقط ما يمكن القيام به هو طريقة سرد المعلومات وتناقلها عبر وسائل الإعلام الاجتماعي، والتي يمكن استخدامها كقوة تأثير افتراضية، لكنها ليست حتمية تقود إلى تغيير السلوكيات بشكل جذري في المجتمع.
&
وأشار إلى أن من أهم أسباب انتشار وسائل الإعلام الاجتماعي موافقتها للفطرة الإنسانية بالرغبة في مشاركة الآخرين في المسائل التي تقع ضمن إطار اهتمامنا أو نقوم بها والتي تعتبر من أساسيات التواصل وبناء العلاقات والروابط بين أفراد المجتمع.. وأوضح أن وسائل الإعلام الاجتماعي ساهمت بشكل رئيس في توسيع نطاق الاتصال.
&
ولفتت الجلسة إلى أن تحقيق الفائدة القصوى من وسائل التواصل الاجتماعي يكمن في الاستفادة من التأثير الإيجابي لعوامل الانتشار والتفاعل المجتمعي الكبير الذي تمتاز به وما يمكن أن تحدثه من أثر في المجتمع البشري.
&