انطلقت أعمال الدورة الأولى من قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب في دبي، وتستمر لمدة يومين بحضور 1500 شخص من الخبراء والمهتمين بوسائل التواصل الاجتماعي، مع الاشارة إلى أنّ "إيلاف" كانت سباقة في تقديم فكرة هذه القمة.


محمود العوضي من دبي: شهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي اليوم في دبي، انطلاق أعمال الدورة الأولى من قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب التي تستمر لمدة يومين في قاعة أرينا بمركز دبي التجاري العالمي، بحضور 1500 شخص من الخبراء والمهتمين بوسائل التواصل الاجتماعي.

وتعد القمة بمثابة الحدث الأول من نوعه والأكبر في المنطقة للمؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي لتبادل المعلومات والأفكار حول هذه القنوات.

وتغطي الجلسات العديد من المواضيع والمحاور، منها خدمة المجتمع والصحة والتنمية البشرية وغيرها. وذلك عبر 38 متحدثا من الشخصيات العربية والعالمية الأكثر تأثيرا وخبرة في مجال التواصل الاجتماعي.
&
فكرة "إيلافية"

قبل عام تقريبا، تبنت "إيلاف" فكرة تنظيم قمة لرواد التواصل الاجتماعي، وذلك خلال زيارة "إيلاف" إلى مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ولقاء الدكتور جمال سند السويدي مدير عام المركز.

ولكن تلك الفكرة تسربت في جلسة عصف ذهني لإيلاف مع أصدقائها، حيث كان متواجدا في الجلسة شخص من المكتب التنفيذي قام بتسريب الفكرة الإيلافية، وها هي يتم تطبيقها لتكون "قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب".

وعادة ما يتم تطبيق الأفكار الإبداعية في دبي، حيث تترجم تلك الأفكار إلى حدث وقمم مهمة تشد الأنظار وتثير الإعجاب. ودائما دبي سباقة في القمم الناجحة الناجعة.
&
الشيخ خالد آل خليفة: الصحف الإلكترونية سباقة دائما

وقال الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية البحرين لـ"إيلاف" على هامش القمة ان هناك صحفا الكترونية بدأت في 2001 احدثت صخبا كبيرا في الوسط الاعلامي، وكانت سباقة دائما في سرعة نقل وتبادل المعلومات بشكل فائق، وادت الى تراجع دور الصحافة الورقية بشكل ملحوظ.

وتفاءل الشيخ خالد بدور دبي في تطوير فضاء التواصل الاجتماعي، موجها الشكر للجنة المنظمة للقمة.
&
دردشات

وفي جلسة دردشات بالمنتدى تحدث جمال حويرب الذي لم يغرد مطلقا باللغة الانجليزية، وآثر على الدوام التغريد بالعربية دون غيرها.

كما تحدث الإعلامي في قنوات ام بي سي علي جابر عن الإعلام التقليدي وأثبت في حديثه أنه هو شخصيا اعلامي تقليدي. حيث طرح سؤالا للحضور في كلمته هو "هل الاعلام التقليدي هو الاعلام الحقيقي"؟.

وتحدث عن ان برنامج "عرب قوت تالينت" قد نجح وحقق متابعة جماهيرية كبيرة في شبكات التواصل الاجتماعي ولولا عرضه على التلفزيون لما كان له هذا التفاعل؟

هذا وغرد احد متابعيه سريعا ردا على كلمته قائلا "جابر جاء ليدافع عن التلفزيون بطريقة شرسة".

وأضاف جابر في كلمته أنه "لا يوجد اعلام تقليدي واعلام حديث، انما ما يحدث هو دمج بين الاعلامين". وقد اصاب كلامه هذا الدهشة والاستغراب والذهول لحضور الصف الثاني في القاعة.

وتابع الجابر أن 70% من محتوي اليوتيوب يأتي من التلفاز، وان الاعلام الحقيقي يبدأ في البحث ثم التحقق من المعلومات، واختصر جلسته في شكل "دردشة عامية".

في كلمته، هاجم الاعلامي الرياضي مصطفى الاغا جماهير الرياضة ثقافيا قائلا "ان الجماهير الرياضية اقل الناس ثقافة".
&
جلسة أحلام وتراشق معجبيها ومنتقديها

وشهدت جلسة الفنانة الاماراتية احلام حضورا كثيفا وتفاعلا جماهيريا، حيث قالت في جلستها انه "في الماضي كنا ننتظر الصحفيين للانتشار... واليوم يتابعوننا الاعلاميين من اجل معرفة اخبارنا وكتابتها".

ولدى أحلام تجربة حقيقية في شبكة التواصل بين انستغرام وتويتر، حيث تحدثت عن تجربتها الشاقة.

وفي قاعة القمة كان هناك فريقان، احدهما من الناقدين لاحلام، والاخر من معجبيها، وتبادل الفريقان التراشق بالتغريدات المتضادة.

وخلال الجلسة كان يوجد مجموعة من محبي الفنان عبدالله بالخير الذين افتقدوه في القمة وتساءلوا عن سر غيابه وهل كان من المدعويين ام لا؟.. ولماذا حضرت احلام ولم يحضر بالخير؟!

وقالوا إن بالخير له باع طويل في التواصل الإعلامي التقليدي، لأنه انتقل منه متمثلا في عصر التلفزيون "أبوكورديون" الى عصر "الانستغرام". كما حافظ بالخير على استمراريته مع تطور الغناء والتغيير الذي صاحبه من "انثروبولوجيا" الغناء الإماراتي وصمد حتى انخرط في حقل التواصل الاجتماعي.
&
افتتاح القمة

القى الكلمة الترحيبية في القمة محمد القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء الاماراتي، وأعلن أن القمة ستطلق تقريرا حول التأثير الاقتصادي والاجتماعي لوسائل التواصل الاجتماعي في الوطن العربي.
&
وقال الشيخ محمد بن راشد عن القمة إنها "أسلوب جديد للمؤتمرات ومتميز وحضور كبير من مختلف الأعمار والدول".

وأكد ابن راشد أن قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب بما تحمله من أفكار ورؤى مبتكرة، تؤسس لمرحلة جديدة في التعامل مع وسائل الإعلام الاجتماعي، كما أنها ترسخ لنهج جديد يقوم على التوظيف الإيجابي والاستفادة الكاملة من قدرات الشباب وخبراتهم في تحقيق الفائدة والتطور المطلوب للمجتمع العربي الذي يحتاج من الجميع إلى العمل جنباً إلى جنب لتخطي التحديات الحالية التي يواجهها.

وبين أن هذه القمة بمحاورها وموضوعاتها المتنوعة نبعت من الأهمية الكبيرة للبحث بعمق عن كل الطرق والوسائل التي تمكّن من الانتقال بعمل هذه القنوات من الهواية والتوظيف السلبي لمنصاتها إلى منظومة عمل تجمع في مكان واحد المؤثرين والخبراء ومصادر التمويل لتشكّل منصة للارتقاء بعمل هذه الوسائل التي مازلنا ننظر إليها أنها في بداية الطريق ونتوقع منها الكثير من التطورات خلال السنوات المقبلة.

وأوضح أن دولة الإمارات تقدم مجدداً إلى العالم وعبر هذه القمة الأفكار المبتكرة والاستباقية التي تستكشف المستقبل وتستلهم الحلول العملية التي تسهم في خدمة والارتقاء بالمجتمع الإنساني.

وقال "العالم يسير بسرعة كبيرة والتقنيات تتطور بشكل كبير وكلنا يتذكر كيف كانت نشأة الإعلام التقليدي متواضعة إلا أنه سرعان ما تحول وبفعل التطور التقني إلى قوة تؤثر على أداء الحكومات وتغيير من مسار عملها في بعض الأحيان، وحول العالم إلى قرية صغيرة".

وتوجه ابن راشد إلى الفائزين قائلا: "أنتم فخر أمتنا العربية لأنكم لمستم احتياجات مجتمعكم وبحثتم عن التوظيف الأمثل لكل الوسائل لتحقيق غاياتكم النبيلة، نحن فخورون بكم، وتكريمكم اليوم هو تكريم للإنسان العربي المعطاء الذي لا يقف عند التحديات بل يبحث من خلالها عن آفاق التميز والإنجاز والابتكار".
&
المؤسسات الفائزة بجائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب

كرم ابن راشد الفائزين بقطاع المؤسسات وهم: الفائز عن فئة الإعلام: مجموعة MBC الإعلامية. والفائز عن فئة السياحة: مبادرة MyDubai، والفائز عن فئة الرياضة: نادي الهلال السعودي، والفائز عن فئة الأمن والسلامة: تطبيق "بيقولك" من مصر. والفائز عن فئة القطاع الحكومي: وزارة الخارجية لدولة الإمارات، والفائز عن فئة التكنولوجيا: مؤسسة "تيك بيلز" من الممملكة العربية السعودية. والفائز عن فئة الصحة: موقع ويب طب من المملكة الأردنية. والفائز عن فئة التعليم: خدمة "نفهم" من مصر. والفائز عن فئة الشباب: مؤسسة "ثنك أب"من دولة الإمارات. والفائز عن فئة خدمة المجتمع: باب رزق جميل، أحد مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية. والفائز عن فئة الفنون: بوابة "الحوش" الإلكترونية من المملكة الأردنية. ,الفائز عن فئة الاقتصاد: برنامج رِيالي من المملكة العربية السعودية. والفائز عن فئة المدونات: مدونة "ذا هايبردس" لآسيا وأحمد من دولة الكويت. والفائز عن فئة الترفيه: قناة "يو تيرن" الترفيهية والمجتمعية من المملكة العربية السعودية. والفائز عن القطاع الخاص: شركة كوكاكولا العالمية. والفائز عن فئة التسوق: موقع "سوق.كوم. والفائز عن فئة البيئة: قناة ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي. والفائز عن فئة ريادة الأعمال: مبادرة فكر جديد من المملكة الأردنية. والفائز عن فئة السياسة: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.
&
الشخصيات الفائزة بجائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب

وكرم ابن راشد كذلك الفائزين بجائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب من فئة الأفراد وهم: الفائز عن فئة السياسة: الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وزير خارجية مملكة البحرين، والذي يعد من أوائل السياسيين العرب الذين أنشئوا حساباً خاصاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وأكثرهم& تواصلاً وتفاعلاً.

والفائز عن فئة الصحة: د. أنور الحمادي، استشاري ورئيس مركز الأمراض الجلدية التابع لهيئة الصحة في دبي. والفائز عن فئة التعليم: غادة الغنيم، والملقبة بولية أمر المبتعثين، والمشرف العام وأحد مؤسسي موقع سعوديون في أمريكا. والفائز عن فئة القطاع الخاص: فادي غندور، مؤسس ونائب رئيس مجلس إدارة شركة أراميكس.

والفائز عن فئة الإعلام: تركي الدخيل، مقدم برنامج إضاءات في قناة العربية، والذي يعد من أهم الإعلاميين المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي بمتابعين يتجاوزون المليونين.

والفائز عن فئة السياحة: عمر سمرة، أول مصري و أصغر عربي تسلق قمة جبل إيفرست. والفائز عن فئة الرياضة: سامي الجابر، نجم المنتخب السعوي السابق. والفائز عن فئة التكنولوجيا: أمين رغيب من المملكة المغربية، صاحب ومؤسس مدونة المحترف التكنولوجية.
والفائز عن فئة خدمة المجتمع: فايز المالكي، فنان سعودي، سفير جمعية إنسان للأيتام وسفير الأمم المتحدة لـ "يونيسيف ان أرابيا. والفائز عن فئة التسوق: أريج الخرافي، رائدة أعمال كويتية.

والفائز عن فئة ريادة الأعمال: قسورة الخطيب، والذي يعد من أبرز رواد الأعمال والمؤسسين لمشاريع مبتكرة على مواقع التواصل الاجتماعي. والفائز عن فئة الاقتصاد: راشد الفوزان، مدير مكاتب محطة CNBC& عربية بالمملكة العربية السعودية، كاتب يومي بجريدة الرياض. والفائز عن فئة المدونات: مدونة عبدالله الظاهري، والذي أطلقته شقيقته ميرة الظاهري.

والفائز عن فئة التسامح والإيجابية: عبدالله المغلوث، معد ومقدم برنامج «يشبهك» على اليوتيوب. والفائز عن فئة الترفيه: بدر الصالح، والذي نجح في استقطاب ما يزيد عن& الـ 2 مليون متابع لقناته على اليوتيوب. والفائز عن فئة القطاع الحكومي: الدكتور توفيق الربيعة، وزير التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية.

والفائز عن فئة الفنون: عبدالرحمن محمد، إعلامي وموسيقي سعودي. والفائز عن فئة الشباب: غانم المفتاح من دولة قطر، والذي يُلقب نقسه بغانم الرابح دوماً، هو شخصية إيجابية وله العديد من الإنجازات، وله مشاركات في عدد من البطولات الرياضية. قام بإنشاء جمعية غانم الرابح للكراسي المتحركة، كما قام بتأليف كتاب مهم لبث تجاربه وحياته للآخرين.