سلم الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية سفير مملكة السويد لدى السعودية مذكرة احتجاج إثر التصريحات التي أدلت بها وزيرة الخارجية السويدية مارجو واليستروم، بشأن السعودية.


الرياض: استدعى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني اليوم الخميس، سفير مملكة السويد لدى السعودية داج يولين دانفيلت، إلى مقر الأمانة بالرياض، إثر التصريحات التي أدلت بها وزيرة الخارجية السويدية مارجو واليستروم، بشأن المملكة العربية السعودية.

وسلم الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية السفير السويدي مذكرة احتجاج من المجلس تضمنت إدانته لتلك التصريحات المسيئة التي أدلت بها وزيرة الخارجية السويدية تجاه المملكة، وما تضمنته من انتقادات لنظامها وأحكام النظام القضائي المطبقة فيها وتعريضا لأسسها الاجتماعية، وما انطوت عليه من تجاهل للحقائق وللتقدم الكبير الذي أحرزته المملكة على الأصعدة كافة.

وعدت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تصريحات وزيرة الخارجية السويدية تدخلاً مرفوضاً في الشؤون الداخلية للمملكة، ويتعارض مع جميع المواثيق الدولية والأعراف الدبلوماسية والعلاقات الودية بين الدول. كما أكدت أن الإساءة إلى النظم القضائية والأنماط الثقافية والاجتماعية لمجرد اختلافها مع النمط السائد في دول أخرى أمرا يتعارض مع الأسس والمبادئ، التي يقوم عليها المجتمع الدولي، التي تنادي بضرورة احترام الأديان والتنوع الثقافي والاجتماعي للشعوب .