قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تتصاعد أهمية لقاء القمة بين الرئيس الأميركي باراك أوباما والأمير متعب بن عبدالله، ليس بسبب مضمون المحادثات فقط، وإنما أيضًا لأن واشنطن تلتقي أحد أمراء الجيل الثالث الذين قد يقودون السعودية في المرحلة المقبلة.


خاص بإيلاف من واشنطن: التقى الأمير متعب بن عبد الله، وزير الحرس الوطني السعودي، بالرئيس الأميركي باراك اوباما الأربعاء، في اجتماع وصفه البيت الأبيض بأنه يعكس العلاقة المتينة بين البلدين.

يضم وفد الحرس الوطني المرافق للأمير متعب رئيس الجهاز العسكري الفريق محمد بن خالد الناهض، ورئيس هيئة الطيران في الوزارة اللواء الركن الطيار راشد بن عبد الله الزهراني، كما افادت السفارة السعودية في واشنطن.

مصدر لـ إيلاف: دعهم يجربون طهران وسيدفعون الثمن
أوباما للأمير متعب: طبعوا علاقاتكم مع طهران
أكّد مع هيغل ضرورة الحرب البرية لهزيمة داعش
الأمير متعب: السعودية تتسلم قريبًا (توماهوك) و(أباتشي)
وزير الحرس الوطني السعودي يزور قيادة الحرس الوطني الأميركي
مؤكدًا أن الوطن لا يُبنى إلا بسواعد أبنائه
الأمير متعب للمبتعثين: لا تنجرفوا وراء التيارات الهدامة

تقدير أميركي

وقال بيان أصدره البيت الأبيض: "أعرب الرئيس عن تقديره لمساهمات السعودية في التحالف الدولي لمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية (داعش)، منوهًا بالدور الحاسم الذي تقوم به السعودية في الدفاع عن السلام والأمن الاقليمي، بما في ذلك التواصل الأخير مع الحكومة العراقية الجديدة.

التقاء في المواقف حول معظم القضايا الإقليمية
لقاء قمة يجمع الأمير متعب وأوباما

كما بحث الرئيس والأمير متعب الجهود المبذولة لإشاعة الاستقرار في اليمن، والرد الدولي في مواجهة وباء إيبولا، وتعزيز الصحة والأمن في العالم، وما وصلت إليه المفاوضات النووية التي تجريها مجموعة 5 + 1 مع ايران".

أدوار مهمة

في هذا السياق، أسرّ مسؤول اميركي لـ"إيلاف" أن الاجتماع كان مهمًا، "ليس بسبب مضمون المحادثات فحسب، بل ولأن الأمير متعب هو أحد أمراء الجيل الثالث الذين قد يقودون السعودية في المرحلة المقبلة، ونحن بحاجة إلى معرفته على نحو أفضل".

متعب بن عبدالله: أسرة آل سعود جميعاً خدام للمملكة

وأضاف المسؤول: "الخبراء المختصون بالشؤون السعودية يعرفون الأمير متعب بطبيعة الحال، لكن المجتمع ما زال يتعرف إليه".

ومن المؤكد أن الأوساط الدفاعية تعرف الأمير متعب بن عبد الله معرفة جيدة، ووزير الدفاع تشاك هيغل وجه الدعوة إلى وزير الحرس الوطني ليبحث معه طائفة واسعة من القضايا الأمنية، من صعود داعش إلى الأمن البحري لمجلس التعاون الخليجي.

الأمير متعب بن عبدالله يزور مجلس الشيوخ الأميركي

وسيجتمع الأمير متعب مع رئيس هيئة الاركان المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي.

اجتماعان مهمان

وكان الأمير متعب بن عبد الله شارك أخيرًا في اجتماعين بالرياض، يتسمان بأهمية بالغة بالنسبة إلى واشنطن، هما الاجتماع الذي عُقد بين الملك عبد الله بن عبد العزيز والرئيس العراقي فؤاد معصوم، واجتماع قادة الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي لتسوية الخلاف مع قطر.

وزير الحرس الوطني يلتقي السيناتور جون ماكين

فالسعودية عامل بالغ الأهمية في تحديد مستقبل العراق، كما أعرب مسؤولون في وزارة الدفاع بواشنطن عن قلقهم من أن تبطئ الخلافات في البيت الخليجي التعاون الدفاعي اقليميًا.

صفقات في الأفق

كما سيتطلع ممثلو الشركات الاميركية العاملة في الصناعات الدفاعية إلى لقاء الأمير متعب، لأن الانفاق على الدفاع والأمن في السعودية حقق مستويات قياسية في كل عام من الأعوام الثلاثة الماضية، كما تلاحظ مجلة جين الاسبوعية المختصة بالشؤون الدفاعية.

وتوقعت مجلة جين أن تنفق السعودية 44 مليار دولار على المشتريات في الفترة من 2014 إلى 2018 لتحديث قواتها.

الأمير متعب خلال لقائه الطلبة

ويعكس هذا تسليم منظومات اسلحة قيمتها 60 مليار دولار بموجب اتفاقية معقودة في العام 2010 مع الولايات المتحدة، وعلاقات المملكة المستمرة في مجال المشتريات مع قوة كبرى أخرى في اوروبا وآسيا.

واشنطن تايمز

يذكر أن الأمير متعب ردّ على مقال نشرته صحيفة (واشنطن تايمز) الأميركيّة، تطرقت إلى دوره المستقبلي في المملكة، مؤكدًا أن "سياسة الدولة لا يرسمها مقال في صحيفة أو اجتهاد من كاتب هنا".

وشدّد الأمير على القول: إن "أسرة آل سعود جميعاً.. سواء من كان في منصب داخل الدولة أو خارج المنصب كلنا خدام لهذا الدين والوطن والمواطن السعودي وهذا الشعب الوفي".

وزير الحرس الوطني يشرف حفل الاستقبال والعشاء الذي أقامه السفير عادل الجبير

قول الامير تجسد فعلاً في مسيرة أكاديمية وعسكرية أكسبته خبرات واسعة على رأسها صون أمن المملكة الداخلي، والحفاظ على أمن الدول المجاورة للمملكة، ومكنته من تولي منصب وزير الحرس الوطني بجدارة.

وأشارت الصحيفة إلى أن سياسة الأمير والقرارات التي أصدرها منذ توليه منصبه تعكس رباطة جأش وحكمة وبعد نظر، جعلته أحد أهم رجال المملكة الذين تتطلع الولايات المتحدة الى التعامل معهم، وكسب ودهم.