واشنطن: أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو من جديد في مقابلة بثتها الاذاعة العامة الاميركية الجمعة انه لم يغير موقفه من اقامة دولة فلسطينية لكنه اكد ان الشروط لم تجتمع بعد لتحقيق ذلك.

واكد نتانياهو للاذاعة العامة الاميركية (ان بي آر) "لا اريد دولة واحدة. وعندما اتحدث عن دولتين فهذا يعني دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعترف بالدولة اليهودية واصر على ذلك. لم اغير موقفي".

وخلال الحملة للانتخابات التشريعية التي فاز فيها الثلاثاء اكد نتانياهو انه سيعترض على اقامة دولة فلسطينية.

لكن في المقابلة التي اجرتها معه الاذاعة الاميركية وكما فعل على شبكات التلفزيون الاميركية، اكد ان تصريحاته تشمل "الظروف الحالية" التي تمنع برأيه قيام دولة فلسطينية.

وعدد بين هذه العقبات "قرار قادة السلطة الفلسطينية توقيع اتفاق مع حماس العام الماضي (...) وثانيا التغييرات الجذرية التي شهدتها المنطقة في السنوات الاخيرة بوجود تيار اسلامي عسكري في الاراضي التي تم التخلي عنها".

واكد نتانياهو انه لا يجد في المستوطنات التي اقيمت في الضفة الغربية عقبة كبرى لتسوية النزاع خلافا لرأي الحليف الاميركي والفلسطينيين.

وقال "لا اعتقد انها (المستوطنات) تشكل عقبة امام اتفاق سلام ولا اعتقد ان الامر كان كذلك يوما. لو تابعتم الانتخابات لرأيتم ان الطبقة السياسية بالكاد تطرقت الى هذه المسألة".

وحول تصريحاته عن حل الدولتين، قال نتانياهو للاذاعة الاميركية الجمعة "قلت ان الظروف يجب ان تتغير". واضاف "لا اريد حلا بدولة واحدة ولا اريد حلا بلا اي دولة وهو حل لا وجود لدولة فيه وكون وجود اسرائيل مهددا فيه".