واشنطن: دان البيت الابيض بشدة الجمعة الهجمات التي استهدفت مساجد في اليمن واوقعت 142 قتيلا على الاقل، لافتا الى انه يدقق في تبني تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف لهذه الهجمات.
&
وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست "ندين بشدة" هذه الاعتداءات الاولى التي تتبناها "الدولة الاسلامية" في اليمن حيث ينشط خصوصا تنظيم القاعدة.
&
واضاف "نعبر عن تعازينا لاسر الضحايا ونأسف لوحشية الارهابيين الذين ارتكبوا هذه الهجمات ضد مواطنين يمنيين كانوا يصلون في شكل سلمي".
&
من جهتها، قالت المتحدثة باسم مجلس الامن القومي برناديت ميهان في بيان ان "هذه الاعتداءات على مؤمنين مسلمين خلال صلاة الجمعة تظهر مرة جديدة مدى الفساد الاخلاقي لهؤلاء الارهابيين والتهديد الذي يمثلونه على الشعب اليمني وعلى المنطقة وعلى العالم".
&
وقال المتحدث باسم البيت الابيض انه لا يستطيع ان يؤكد حتى الان "صحة ما اعلنه هؤلاء المتطرفون لجهة انتمائهم الى داعش".
&
واضاف انه "لا دليل واضحا حتى الان على صلة عملانية بين هؤلاء المتطرفين في اليمن ومقاتلي الدولة الاسلامية في العراق وسوريا"، موضحا انه "شهدنا هذا النوع من التبني في الماضي من جانب مجموعات متطرفة" لكن "لاسباب دعائية".
&
من جهتها، دعت المتحدثة باسم مجلس الامن القومي جميع اليمنيين الى الاتحاد في محاربة الارهاب.
&
وقالت "ندعو كل الاطراف اليمنيين الى وقف التحركات الاحادثة والاعمال العسكرية". ودانت الهجمات على "الحكومة الشرعية" في اليمن داعية الى استئناف الحوار السياسي.
&
بان كي مون يدين الهجمات
&
كذلك دان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون "بشدة الهجمات الارهابية" التي استهدفت مساجد في اليمن وادت الى سقوط 142 قتيلا.
&
وقال فرحان الحق مساعد المتحدث باسم المنظمة الدولية في بيان ان بان كي مون دعا جميع اطراف هذه الازمة الى وقف القتال وضبط النفس.
&
وقال البيان ان "كل الاطراف يجب ان تلتزم التعهدات التي اعلنتها بحل الخلافات بوسائل سلمية وان تشارك بنية حسنة في المفاوضات الجارية بتسهيل من الامم المتحدة للتوصل الى اتفاق".
&
واستهدفت هذه الهجمات مسجدين في صنعاء كان يصلي فيهما خصوصا عناصر في ميليشيا الحوثيين التي تسيطر على العاصمة، ومسجدا في صعدة بشمال البلاد والتي تشكل معقلا للحوثيين.
وكان تنظيم داعش المتطرف تبنى في بيان موقع باسم "المكتب الاعلامي لولاية صنعاء" هذه الهجمات التي اسفرت عن سقوط 142 قتيلا على الاقل و351 جريحا.
&
وقال بيان الامم المتحدة ان بان كي مون "يدين قتل المدنيين ويعبر عن تعازيه لعائلات الضحايا".
&
من جهته، دان مجلس الامن الدولي في بيان العنف وخصوصا قصف القصر الرئاسي في عدن والهجوم على المطار الدولي في هذه المدينة الجنوبية.
&
وقال البيان ان "اعضاء المجلس يدينون باشد العبارات الغارات الجوية التي استهدفت القصر الرئاسي في عدن والهجمات على مطار عدن الدولي".
&
واضاف البيان ان "المجلس يؤكد ان الرئيس عبد ربه منصور هادي هو السلطة الشرعية" في اليمن.
&