ابدت القيادة العامة للقوات الليبية الموالية للحكومة المعترف بها دوليا الجمعة استعدادها للمشاركة في العمليات العسكرية العربية في اليمن.


بنغازي: قالت القيادة العامة للجيش الليبي الذي يقوده الفريق اول ركن خليفة حفتر في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انها "مستعدة للمشاركة في العمليات العسكرية حتى تؤدي واجبها لنصرة الشعب اليمني".

واطلقت دول عربية على رأسها السعودية منتصف ليل الاربعاء الخميس عملية عسكرية جوية واسعة النطاق ضد المتمردين الحوثيين بهدف الدفاع عن "شرعية" الرئيس اليمني المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي.

وبدأت العملية في وقت كان المتمردون الشيعة قاب قوسين او ادنى من السيطرة على مدينة عدن الجنوبية التي لجأ اليها هادي واعلنها عاصمة موقتة للبلاد بعدما خرجت صنعاء عن سيطرته.

وتمكن الحوثيون المدعومون من ايران والمنتمون الى الطائفة الزيدية الشيعية، منذ العام 2014 من الانتشار بشكل سريع من معقلهم في صعدة الشمالية الى بقية انحاء البلاد.

وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية انها "تؤيد العمليات العسكرية والضربات الجوية التي تم تنفيذها من القوات العربية المشتركة نظراً لما تمر به الأمة العربية من تحديات للجماعات الإرهابية وخاصة من الجماعات الانفصالية من الحوثيين".

وكانت وزارة الخارجية الليبية في الحكومة المعترف بها دوليا اعلنت الخميس "تأييدها المطلق لهذه العمليات العسكرية التي اتخذتها الدول العربية".

وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011 فوضى امنية ونزاعا على السلطة تسببا بانقسام البلاد بين سلطتين، حكومة وبرلمان معترف بهما دوليا في الشرق، وحكومة وبرلمان يديران العاصمة بمساندة مجموعات مسلحة تعمل تحت اسم "فجر ليبيا".

وتطالب الحكومة المعترف بها دوليا والتي تعمل من مدينة البيضاء برفع الحظر الدولي المفروض على التسليح فيها، وبدعم دولي وعربي اكبر لمواجهة قوات "فجر ليبيا" التي تتهمها بالاستيلاء على السلطة والعاصمة منذ آب/اغسطس الماضي.

وتخوض قوات الحكومة المعترف بها دوليا التي تسيطر على مناطق واسعة اغلبها في شرق البلاد معارك يومية مع قوات "فجر ليبيا" في مناطق عدة، وتتبادل معها الغارات الجوية.