بيروت: تمكن داعش السبت من بسط سيطرته على معظم احياء مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب دمشق، ليصبح الالاف من سكانه بين فكي كماشة التنظيم المتطرف وقوات النظام التي تحاصر المخيم، وفق ما اعلن قيادي معارض.
&
وقال رئيس هيئة اللاجئين الفلسطينيين في الحكومة السورية المؤقتة ايمن ابو هاشم ان "مقاتلي التنظيم باتوا السبت يسيطرون على اكثر من ثمانين في المئة من مساحة المخيم".&
&
وحذر من "وضع كارثي" يقبل عليه المخيم &"بعدما بات بمدنييه ومقاتليه عالقا بين فكي كماشة تنظيم الدولة الاسلامية من جهة والحصار الذي تفرضه قوات النظام من جهة اخرى".
&
وتحاصر قوات النظام المخيم منذ اكثر من عام، ما تسبب بنقص فادح في المواد الغذائية والادوية اسفر عن وفاة مئتي شخصا. وتراجع عدد سكانه من نحو 160 الفا قبل اندلاع النزاع السوري الى نحو 18 الفا.
&
وشن مقاتلو التنظيم هجوما الاربعاء على المخيم من حي الحجر الاسود المجاور وخاضوا اشتباكات عنيفة ضد مقاتلي كتائب اكناف بيت المقدس، وهو فصيل اسلامي قريب من حركة حماس.
&
واكد المرصد السوري لحقوق الانسان السبت سيطرة التنظيم المتطرف على تسعين في المئة من مساحة المخيم فيما انحسر وجود مقاتلي اكناف بيت المقدس في الجهة الشمالية الشرقية من المخيم.
&
وقال ابو هاشم من جهته ان مقاتلي المعارضة "المتحصنين في مساحة صغيرة من المخيم يحاولون التصدي للاقتحام قدر الامكان".
&
واسفرت الاشتباكات العنيفة المستمرة في المخيم عن مقتل ستة مدنيين و12 مقاتلا، قضى اثنان منهما ذبحا على ايدي مقاتلي تنظيم داعش، الذي بثت حسابات جهادية قريبة منه على مواقع التواصل الاجتماعي صورا تظهر جثتين مفصولتي الراس.
&
وبات تنظيم داعش للمرة الاولى قريبا بهذا الشكل من دمشق. وكثفت قوات النظام السوري في اليومين الاخيرين اجراءاتها الامنية في محيط المخيم وعند المدخل الرئيسي الذي يربطه بالعاصمة، في محاولة لمنع تمدد مقاتلي التنظيم خارج المخيم.
&
&