نصر المجالي: بعد منعه من دخول أراضي المملكة، الإثنين، سمحت السلطات الأردنية بدخول الداعية الإسلامي طارق السويدان لمهلة محدودة لإلقاء محاضرات في الإدارة في ورشة تدريبية لصناعة القادة تعقد في عمّان.

وكانت السلطات الأردنية قررت، الاثنين، منع طارق السويدان من دخول أراضيها، وطلبت منه العودة إلى بلاده على متن الطائرة نفسها التي جاء بها.

يذكر أن زيارة السويدان الوثيق الصلة بجماعة الإخوان المسلمين في الأردن تأتي في الوقت الذي تعاني فيه الجماعة انقسامات وانشطارات، والإعلان عن جمعية جديدة بدل الجماعة السابقة وافقت على تأسيسها الحكومة الأردنية وسط جدل كبير ومشاحنات واستقطابات.

جاء ذلك وفقا لما نشرته إذاعة "حياة إف إم" الاردنية التي قالت على أثيرها: "إن سلطات مطار الملكة علياء أعادت المفكر الكويتي طارق السويدان إلى بلاده بعد منعه من دخول المملكة، دون إبداء الأسباب".
ويعتقد مراقبون ان السماح للسويدان بدخول الأردن جاء مشروطا بعدم إجراء أية اتصالات مع أقطاب جماعة (الإخوان) في عمّان أو التدخل في شؤونها.

تغريدات الغاضبين&

وتلقفت جريدة (السبيل) التي تصدرها جماعة الإخوان المسلمين في الأردن ردّات فعل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي على منع دخول السويدان، حيث عبر بعضهم عن غضبه للقرار مستذكرين السماح لدخول الفنانين والفنانات والراقصات، وكان آخرهم الممثلة "يسرا" لتكريمها بيوم الأم.

وفي حين تناست الصحيفة ردات الفعل المؤيدة لقرار منع سويدان من دخول المملكة، فإنها رصدت ردات الفعل الغاضبة ومنها:

• اعتبر المحامي محمد زياد أبو غنيمة، على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن ما حصل هي عادة لدى السلطات، وكتب: "منع الدكتور طارق السويدان من دخول الأردن !!! مثل العادة؛ المحترمين ممنوع دخولهم الوطن !! والمش محترمين نستقبلهم بالورود !!.

• واستغربت الناشطة دعاء حسام في تعليقها عن سبب رفض السلطات ادخاله قائلة: "ما هو سبب الرفض لدخول عالم جليل ؟؟ أما الممثلة يسرا فدخلت دون رفض".

• فيما عبر علاء مومني عن غضبهم من هذا التصرف، وقال:" كل التيسيرات لأصحاب الفتن و الانحلال و كل التعسير لأصحاب الفكر والعلم! مجرد منع الدكتور من دخول الأردن لو لساعة واحدة فقط، يعتبر وصمة عار ونقطة سوداء في صفحة الأردن، خبر مزعج جداً ومخزٍ جداً، والحمد لله إنهم تراجعوا عن قرار المنع ".

• واستذكرت عائشة اشرف رقصة اليهود في المطار وكتبت: "واليهود الذين رقصوا بالمطار! شيء مخزٍ".

• أما شروق عبد العزيز فقارنت في تعليقها بين تكريم يسرى كأم مثالية وبين منع السويدان من دخول الأردن، وقالت: "طارق السويدان ممنوع يدخل الأردن!! أما يسرى فيتم تكريمها كأم مثالية يا حيف".

ممنوع دخوله السعودية

ويشار في الختام، إلى أن الداعية الكويتي السويدان ممنوع منذ العام 2013 من دخول أراضي المملكة العربية السعودية، وحينها قال في تغريدة على (تويتر) إنه منع بسبب موقفه من الانقلاب في مصر. وأضاف قائلا:" فقد تم منعي من دخول السعودية فقط لأفكاري وموقفي ضد انقلاب مصر وأقول إن حبي للسعودية وأهلها لا يهتز وأنه لا يمكن منع الأفكار".

وتابع السويدان في تغريدته: "اللهم إني كنت قد نويت العمرة هذا الأسبوع ونويت الحج هذا العام فتقبلها مني يارب العالمين فقد منعوني منها". وسبق أن صرح طارق السويدان أكثر من مرة للإعلام أن "ما حدث بمصر هو انقلاب عسكري دموي فاشل".