تونس: اعلن مسؤول تونسي يهودي ان الحج اليهودي السنوي الى كنيس الغريبة (أقدم معبد يهودي في افريقيا) بجزيرة جربة التونسية (جنوب شرق) سيجري يومي 6 و7 مايو/أيار القادم.
&
وقال بيريز الطرابلسي رئيس كنيس الغريبة ومنظم الحج لفرانس برس "هذا العام سيجري (الحج) يومي 6 و7 مايو القادم". وأضاف "ما زلت لا أعلم (عدد الحجيج الذين سيأتون)".
&
ويحظى كنيس الغريبة بمكانة خاصة عند اليهود باعتباره اقدم معبد يهودي في افريقيا، وترقد فيه، بحسب الاسطورة، واحدة من اقدم نسخ التوراة في العالم.
&
وبحسب بيريز الطرابلسي، يحج اليهود إلى كنيس الغريبة منذ أكثر من 200 عام لإقامة طقوس دينية واحتفالات "الهيلولة".
&
وتتمثل هذه الطقوس والاحتفالات في اقامة صلوات وإشعال شموع داخل الكنيس والحصول على "بركة" حاخاماته وذبح قرابين (خرفان) والغناء في أجواء من الفرح وتناول نبيذ "البوخة" المستخرج من ثمار التين والذي يشتهر بصناعته يهود تونس دون سواهم.
&
ويبدأ الحج في اليوم الثالث والثلاثين من الفصح اليهودي ويستمر يومين.
&
وفي 11 نيسان/أبريل 2002 تعرض كنيس الغريبة لهجوم انتحاري بشاحنة مفخخة أسفر عن مقتل 21 شخصا (14 سائحا ألمانيا و5 تونسيين وفرنسيين اثنين) تبناه تنظيم القاعدة.
&
وكان للهجوم الذي نفذه انتحاري تونسي مقيم بفرنسا، انعكاسات سلبية كبيرة على السياحة في تونس.
&
وقبل الهجوم، شارك 8000 يهودي في مراسم الحج إلى الغربية، بحسب رئيس الكنيس بيريز الطرابلسي.
&
وبعد الثورة التي اطاحت مطلع 2011 بنظام الرئيس الديكتاتور زين العابدين بن علي، تراجع عدد حجيج الغريبة الى بضع مئات بسبب تتالي الازمات السياسية في تونس وتصاعد عنف جماعات اسلامية مسلحة.
&
وفي 18 مارس/آذار الماضي قتل 21 سائحا اجنبيا وشرطي تونسي في هجوم دموي على متحف باردو الشهير بالعاصمة تونس، نسبته السلطات الى "كتيبة عقبة بن نافع" المرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، مع ان تنظيم الدولة الاسلامية تبناه.
&
وكان ذلك ثاني هجوم يستهدف سياحا اجانب في تونس بعد الهجوم على كنيس الغريبة قبل 13 عاما.
&
ويعيش في تونس نحو 1500 يهودي يقيم أغلبهم في جزيرة جربة وتونس العاصمة.
&
وقبل استقلالها عن فرنسا سنة 1956، كان يعيش في تونس 100 ألف يهودي غادروا البلاد بعد الاستقلال نحو أوروبا وإسرائيل.