الرياض: أعادت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية طائرة تابعة لشركة شاهين الباكستانية للطيران، من طراز بوينغ 767، قبل دخولها أجواء المملكة، التزامًا بسياستها المعلنة بالحفاظ على سلامة الأجواء والركاب، إذ لم تحصل الطائرة على التصريح اللازم، الصادر عن الهيئة، ما يسمح لها بالطيران إلى المملكة العربية السعودية، بحسب الأنظمة المرعية الاجراء. وأكدت الهيئة أن سلامة الأجواء السعودية والالتزام التام بأدق معايير السلامة من أهم أولوياتها.

وكانت الشركة تقدمت بطلب تصريح للطائرة، لكن رفض طلبها بسبب ملاحظات تتعلق بالسلامة، وعدم توافق الطائرة مع الأنظمة الدولية للطيران. فالطائرة تحمل تسجيل JY - JAG أردني، واستأجرتها شركة شاهين للطيران الباكستانية، وهي محظورة من السفر في أوروبا .

ويأتي هذا المنع بعد يومين من حدث مماثل، إذ منعت الهيئة نفسها الأربعاء طائرة إيرانية، تقل 260 معتمرًا، من دخول المجال الجوي السعودي، لعدم حصولها على تصريح مسبق. وأعلنت الهيئة أن على المشغل التقدم منها بطلب مسبق يحدد فيه نوع الطائرة وعلامة تسجيلها الخاصة وشهادة الصلاحية لضمان سلامة المسافرين والأجواء.

وقال خالد الخيبري، المتحدث باسم الهيئة، حينها إن هذه المخالفات، سواء صدرت عن الخطوط الإيرانية أم غيرها، سيتم منعها من الطيران داخل الأجواء السعودية.
&