جنيف: اعلنت المنظمة الدولية للهجرة الاحد انها تمكنت من انجاز عملية اجلاء جوية اولى شملت 143 اجنبيا كانوا عالقين في اليمن مؤكدة عزمها الاستمرار في اجلاء الاجانب من البلد المضطرب.

واوضحت المنظمة "ان العملية تمت بنجاح وتمهد الطريق لاجلاء اكثر من 16 الف شخص اخرين من مواطني دول اخرى عالقين في اليمن" التي تشهد نزاعا وحربا.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة جويل ميلمان لوكالة فرانس برس انه تم نقل 143 شخصا جوا من صنعاء الى الخرطوم ومن بينهم مواطنون من السودان واثيوبيا والولايات المتحدة ونيجيريا وكوريا الجنوبية وسوريا والعراق واندونيسيا والعديد من الدول الاوربية.

واضافت ان 38 بلدا طلبت منها المساعدة في اجلاء رعاياها العالقين وسط النزاع في اليمن.

واضافت المنظمة انها عملت لاكثر من اسبوع للحصول على ترخيص بتحليق الطائرة المستاجرة وان بعض المسافرين انتظروا المغادرة في مطار صنعاء لمدة ايام. واوضحت ان نحو 24 مسافرا حصلوا على تصريح بالمغادرة لم يتمكنوا من الحضور الى المطار في الوقت المحدد للرحلة التي هبطت في الخرطوم عند نحو الساعة الثالثة مساء (12,00 تغ).

وقالت سابا مالمي منسقة عمليات المنظمة في اليمن "نامل في ان نكون اكثر تنظيما غدا (الاثنين) عندما نقوم بعملية الاجلاء الجوية التالية".

وذكرت المنظمة انها تلقت "عددا كبيرا من الاتصالات من مهاجرين ومواطنين واقارب اشخاص يعتقد انهم عالقون في اليمن".

واضافت انها حددت نحو 16 الف شخص يحتاجون مساعدة دولية عاجلة للسفر من اليمن من بينهم نحو 5000 شخص يعتقد انهم مستعدون للمغادرة فورا.

وذكر محمد ابديكير رئيس عمليات الطوارئ في المنظمة التي مقرها جنيف، ان المنظمة تفاوضت مع السودان واثيوبيا لاقامة "جسر جوي انساني".

واضاف "نتوقع انه بعد بدء اولى الرحلات الجوية بان تجري العديد من الرحلات اليومية بين الخرطوم وصنعاء"، مضيفا ان المنظمة تهدف كذلك الى تنظيم رحلات بين صنعاء واديس ابابا.

اجلاء اكثر من 600 شخص بطائرات وسفينة عسكرية روسية

اعلنت السلطات الروسية انه تم الاحد اجلاء اكثر من 350& شخصا من اليمن الى موسكو بعد اعلانها في وقت سابق ان سفينة عسكرية روسية اجلت اكثر من 300 آخرين الى جيبوتي.

ونقلت وكالة انترفاكس عن متحدث باسم السفارة الروسية في اليمن "ان طائرتين اقلعتا من مطار صنعاء بعد الظهر"، بعد الحصول على ترخيص السلطات السعودية.

ولم تصدر تفاصيل بشان جنسيات الاشخاص الذين تم اجلاؤهم.

وكانت سفينة عسكرية روسية نقلت 308 اشخاص بينهم 45 روسيا و18 أميركيا وخمسة بريطانيين و159 يمنيا، بالاضافة الى مواطنين من الشرق الاوسط وبلدان الاتحاد السوفييتي سابقا.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشينكوف حسبما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية ان "كل الاشخاص الذين تم اجلاؤهم سالمون وامنون على متن السفينة الروسية التي ستأخذهم الى جيبوتي في الصباح".

وروسيا مثل بلدان أخرى قامت بعمليات اجلاء جوي من العاصمة صنعاء وبحرا من ميناء عدن، حيث قصفت قنصليتها في 29 اذار/مارس، بعد ثلاثة ايام من بدء ضربات التحالف العربي.