القاهرة: ايدت محكمة النقض المصرية الثلاثاء نهائيا حكما بحبس القيادي السلفي حازم ابو اسماعيل سبع سنوات، بتهمة تزوير مستندات بشان جنسية والدته اثناء تقديم ترشحه للانتخابات الرئاسية في العام 2012، وفقا لمصادر قضائية.
وابو اسماعيل داعية سلفي شهير التف حوله الاف السلفيين لدعمه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في العام 2012 وفاز بها الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي.&
&
رفض الطعن&
&
وقالت المصادر القضائية ان محكمة النقض (اعلى سلطة قضائية في البلاد) رفضت طعن حازم صلاح أبو إسماعيل وتأييد الحكم الصادر في نيسان/ابريل 2014 بسجنه سبع سنوات في قضية تزوير جنسية والدته" اثناء تقديم اوراق ترشحه الى اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في عام 2012.
&
وحكم محكمة النقض نهائيا وباتا ولا يجوز الطعن فيه. واشترط الاعلان الدستوري المعمول به انذاك ان يكون المرشح لرئاسة الجمهورية مصريا من ابوين مصريين، والا يكون حمل هو او اي من والديه او زوجته جنسية دولة اخرى. وهي نفس الشروط المعمول بها حاليا بحسب الدستور المصري الجديد.
&
لكن ابو اسماعيل قدم حينها مستندات تزعم عدم حمل والدته لاي جنسية اجنبية واقرارا منه بذلك، خلافا لحقيقة انها اكتسبت الجنسية الاميركية كما اثبتت المحكمة. واستبعدت لجنة الانتخابات ابو اسماعيل في ابريل 2012 وهو ما صاحبه اعتراضات شديدة من انصاره وغالبيتهم من السلفيين.
&
وابو اسماعيل محبوس منذ القبض عليه في يوليو/تموز 2013 في اعقاب اطاحة الجيش بالرئيس الاسلامي محمد مرسي التي انتقدها ابو اسماعيل بشدة ووصفها بانها "انقلاب عسكري".
&
وكان الجيش اطاح مرسي انذاك استجابة لمطالب ملايين المصريين الذين نزلوا الى الشوارع في تظاهرات حاشدة عبر البلاد احتجاجا على السنة التي قضاها مرسي في الحكم والتي اتسمت بالاضطرابات السياسية وسوء الاوضاع الاقتصادية.
&
وسبق وصدر بحق ابو اسماعيل حكمين منفصلين بالحبس سنة بتهمة اهانة قضاة يحاكمونه.

&