القاهرة: قررت محكمة جنايات القاهرة الاحد حبس المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين &محمد بديع و25 اخرين من قيادات واعضاء الجماعة 3 سنوات "لاهانتهم هيئة المحكمة" التي يمثلون امامها، بحسب وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية المصرية.
وتنظر هذه المحكمة قضية الهروب من سجن وادي النطرون (100 كيلومتر تقريبا شمال القاهرة) ابان الثورة على حسني مبارك في كانون/الثاني 2011 التي تضم 131 متهما من بينهم 27 محبوسون والباقون يحاكمون غيابيا.
&
وعلى رأس المتهمين المحبوسين على ذمة هذه القضية الرئيس السابق محمد مرسي الذي اطاحه الجيش في تموز/يوليو 2013 وشن حملة قمع ضد انصاره اوقعت 1400 قتيل على الاقل كما تم حبس ما يزيد على 15 الفا.
وقررت المحكمة الاحد حبس كل المتهمين الذين يمثلون امامها ثلاث سنوات وتغريم كل منهم 10 الاف جنيه (1300 دةلار نقريبا)، باستثناء محمد مرسي الذي لم تشمله اي عقوبة.
&
وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط ان المحكمة قررت هذه العقوبة بعد ان قام المتهمون "بترديد هتافات مناهضة لهيئة المحكمة، من بينها عبارات (باطل باطل) وقيامهم بالتصفيق بصورة تحمل تهكما واستهزاء بهيئة المحكمة وقراراتها أثناء سير الجلسة"، واعتبرت هيئة المحكمة هذه السلوك "اهانة لها".
ويحاكم مرسي والعديد من قيادات الاخوان المسلمين في عدة قضايا حاليا.
&
وسبق ان صدرت ثلاثة احكام ضد المرشد العام للاخوان محمد بديع، اثنان بالسجن المؤبد بتهمة التحريض على العنف والثالث بالاعدام بتهمة التحريض على احداث عنف دامية في محافظة المنيا العام الماضي.
&