كراكاس: وصف الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الثلاثاء المذكرة التي صوت عليها البرلمان الاسباني في وقت سابق وتطالب ب"اطلاق سراح" المعارضين الفنزويليين ليوبولدو لوبيز وانتونيو ليديزما بانها "اعتداء".

وقال خلال برنامج تلفزيوني الثلاثاء "طلبت من وزيرة الخارجية (ديلسي رودريغيز) ومن مجلس الوزراء بحث الاعتداء الذي تعرضنا له نحن الفنزويليين من قبل نخبة اسبانية فاسدة كي نقدم سلسلة ردود".

ووصف مادورو الذي اعرب عن استعداده "لشن معركة ضد مدريد" رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي بانه "عنصري" واتهمه بانه يقف "وراء هذه المناورات".

وقد طالب البرلمان الاسباني مساء الثلاثاء ب"اطلاق سراح" معارضي الحكومة الفنزويلية الاشتراكية فورا ومن بينهم ليوبولدو لوبيز وانتونيو ليديزما وشخصيات سياسية اخرى مسجونة.

وفي مذكرة تبناها الحزب الشعبي (يمين) الذي يتمتع بالاغلبية في البرلمان وكذلك تبناها الحزب الاشتراكي، ابرز احزاب المعارضة، طلب النواب من الحكومة الاسبانية العمل من اجل اطلاق سراح هؤلاء المعارضين.

وحصلت المذكرة على تأييد واسع من الاحزاب الممثلة في البرلمان من يمين ويسار ووسط.

وطلبت المذكرة من الحكومة الاسبانية "اتخاذ جميع المبادرات" من اجل اطلاق سراح رئيس بلدية كركاس انتونيو ليديزما وزعيم حزب الارادة الشعبية ليوبولدو لوبيز واخرين.