الرباط: أوقفت البحرية الملكية في البحر الابيض المتوسط قبالة طنجة في شمال المغرب 48 مهاجرا غير شرعي من دول جنوب الصحراء حاولوا العبور الى جنوب اسبانيا بواسطة زوارق مطاطية، حسبما أفادت السلطات السبت.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن سلطات ولاية مدينة طنجة ان هذه المحاولة "تمت في وقت مبكر من صباح السبت بواسطة ستة زوارق مطاطية (...) للعبور إلى الضفة الأخرى".

واكد المصدر أن "المحاولة تم احباطها بفضل يقظة عناصر المراقبة البحرية دون أن يمس أحدهم بأذى".

وكانت ولاية طنجة قد أعلنت الخميس ان عناصر البحرية تمكنت من إحباط محاولة جماعية للهجرة قامت بها مجموعة تضم 21 شخصا من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

واستخدمت هذه المجموعة حسب المصدر نفسه زورقين مطاطيين في محاولة للعبور إلى الضفة الأخرى.

كما أوقف الأمن المغربي صباح في 24 نيسان/أبريل 22 مهاجرا غير شرعي من دول جنوب الصحراء، حاولوا "بالقوة" تجاوز مركز أمني لمراقبة السواحل في طنجة ما أدى إلى سقوط رجل أمن واختفائه بين الأمواج، بحسب السلطات.

وفي 11 آذار/مارس أنقذت البحرية التابعة للدرك الملكي 19 مهاجرا غير شرعي كانوا عالقين قبالة ساحل مدينة طانطان، جنوب، فيما عثر على جثث أربعة آخرين قرب المدينة نفسها.

واعتقل الدرك الملكي قرب سواحل مدينة طرفاية، جنوب، في 30 كانون الثاني/يناير، 11 مهاجرا غير شرعي كانوا على متن قارب مطاطي انقلب بهم ما اضطرهم إلى العودة سباحة إلى الشاطئ، حيث أبلغ عنهم البحارة السلطات.

وتكشف آخر احصائيات 2014 عن ان الهجرة غير الشرعية إلى الاتحاد الأوروبي آخذة في الارتفاع، حيث بلغت المحاولات 278 الفا أي قرابة ثلاثة أضعاف مثيلاتها في 2013، وفقا لوكالة "فرونتكس" المنوطة بإدارة الحدود في الاتحاد الأوروبي.

واعلنت الرباط بداية شباط/فبراير موافقتها على تسوية اوضاع نحو 18 ألف مهاجر غير شرعي من أصل أكثر من 27 ألفا في اطار "عملية التسوية الاستثنائية" التي بدات طيلة 2014 اثر انتقادات واسعة وجهتها منظمات حقوقية.

&