ستراسبورغ: دعا رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الاربعاء دول الاتحاد الاوروبي الى تسهيل الهجرات الشرعية لتجنب حصول مآس في البحر المتوسط، ما اغضب النواب المحافظين في البرلمان الاوروبي.
&
وقال يونكر خلال نقاش في البرلمان الاوروبي حول النتائج "غير الكافية"، حسب قوله للقمة الاوروبية الاستثنائية التي عقدت الخميس الماضي "علينا ان نعمل على الهجرة الشرعية. في حال اغلقنا الابواب فسيدخل المهاجرون خلسة من النوافذ".
&
ودعا يونكر ايضا الى قيام "نظام كوتا لتوزيع المهاجرين جغرافيا على كل اوروبا".
&
وبغالبية 449 صوتا مقابل 130 وامتناع 93 عن التصويت، اصدر النواب الاوروبيون قرارا تضمن فرض "كوتا اجبارية" من طالبي اللجوء على الدول ال28 للاتحاد الاوروبي.
&
الا انه سيكون من الصعب على الدول الاعضاء الموافقة على هذا القرار، لانه يفترض حكما تعديل اتفاقية دبلن التي تجبر الدول التي يصل اليها المهاجرون استقبالهم ودرس مطالبهم للجوء واعادة من ترفض طلباتهم.
&
واقترحت المفوضية الاوروبية اعادة النظر بهذه الاتفاقية عام 2013، الا ان 24 دولة من دول الاتحاد الاوروبي ال28 رفضت ذلك، ومن بين هذه الدول لوكسمبورغ التي كانت يومها بقيادة يونكر نفسه.
&
&ومن المقرر ان تقدم المفوضية الاوروبية في الثالث عشر من ايار/مايو استراتيجيتها حول مسالة الهجرات. وستتضمن اقتراحات تطالب بكوتا اجبارية لاستقبال اللاجئين تفرض على كل الدول الاعضاء، وتسهيل الهجرة الاقتصادية الشرعية داخل الاتحاد الاوروبي.
&
وستسلم هذه الاستراتيجية الى رؤساء الدول والحكومات خلال القمة المقبلة في الخامس والعشرين والسادس والعشرين من حزيران/يونيو.
&

&